طفلي شديد الارتباط بي... فما الحل؟

[03-07-2013][16:25:54 مكة المكرمة]

أم محمد- مصر:

مشكلتي تتلخص في أن ابني  عمره 7 سنوات، ولكنه شديد الالتصاق بي، ويبكي كثيرًا عندما ابتعد عنه، ووالده دائمًا مشغول، لذلك فهو مرتبط بي ويحتاج  دائمًا رؤيتي أمامه، ولا يأخذ قرارًا ويطلب مني أن أقرر له، أخشى أن تصبح شخصيته ضعيفة فما الحل؟

يجيب عليها عكاشة عباد استشاري اجتماعي وأسري (إخوان أون لاين).

الأخت الفاضلة:
أولاً: ابنك مازال صغيرًا، وما يفعله سواء الالتصاق بك أو أنك تتخذين  قرارات له أو مساعدته في قراره، أو ارتباطه بك وليس بوالده، هذه كلها أمور طبيعية؛ حيث إنه في طور التعلم والتربية.


ثانيًا: الأولاد يمرون في حياتهم بأربع مراحل، لكل مرحلة خصائصها وسماتها، المستمدة من حديث النبي- صلى الله عليه وسلم- "علموا أولادكم الصلاة إذا بلغوا سبعًا واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرًا وفرقوا بينهم في المضاجع". (صحيح)


وابنك يمر بنهاية المرحلة الأولى التي يجب أن يركز فيها الوالدان على ثلاثة أمور في السلوكيات وهي: عدم الكذب، عدم السرقة، احترام الأبويين.


وفي المرحلة الثانية التي تبدأ من السابعة إلى العاشرة يدخل تعليم الصلاة والترغيب فيها، واستكمال ومعالجة باقي السلوكيات السلبية التي مازالت مستمرة من المرحلة الأولى. وعليك معرفة خصائص وسمات المرحلة الثانية وهنا ليس مكان هذا الأمر.

الأخت الفاضلة:
موضوع تربية الأولاد من الموضوعات التي تحتاج إلى جهد من الوالدين حتى ينجحا في تربية أولادهما. وهذا يتطلب منهما القراءة وحضور الدورات التي تناقش هذا الموضوع.

حفظ الله ابنك وجميع أولاد المسلمين. 

 

  • ناهض ابو السعيد

    13-07-2013

    السلام عليكم وانا كمان عندي نفس المكشلة انو ابني عمرة سنتين متعلق بي بشكل كبير جدا حتى لما اروح على الصلاة او الشغل بيضل يبكي بشكل كبير وبهرب منه هروب


  • ايمان

    06-07-2013

    عزيزتي ام محمد كلنا نعاني من تلك المشكلة خاصة عندما يكون الاولاد في هذا السن فاصبري ولا تنزعجي من امر كهذا لان لكل شئ وقته فهو سيكبر عاجلا ام اجلا وسيكون اكثر نضوجا مثل باقي الاولاد واصبري فان الصبر مفتاح الفرج ولكن مع هذا فهذا لا يمنع ان تنصحيه بعدم الارتباط الشديد هكذا كي لا تكون عادة عنده عندما يكبر.


  • ايمان جلال

    04-07-2013

    انا عندى نفس المشكلة وجزاك الله خيرا

 1  
الاسم :
البلد :
البريد الإلكترونى :
نص التعليق :
delete
متعلقات بالموضوع
جديد الموقع
تصويت

كيف ترى وحدة القوى الثورية للتعجيل باسقاط الانقلاب؟