"فضفضة" المصريين على وسائل التواصل الاجتماعي

"فضفضة" المصريين على وسائل التواصل الاجتماعي

عبر العديد من الشباب المصري عن آلامهم التي يعانونها من الانقلاب العسكري بمصر والانتهاكات المستمرة التي يتعرضون لها، مستشهدين بصور أصدقائهم المعتقلين والشهداء.


ودشن النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ثلاثة وسوم للحديث عن سخطهم من النظام العسكري وهي "يعني إيه كلمة وطن"، و"كرامتك اتهانت امتى" و "أسباب الخراب في مصر".


وعبرها تساءلت الناشطة أسماء غزال: "#يعني_ايه_كلمه_وطن؟ يعني تحت إدارة القوات المسلحة إنشاء مجمع لتجميع الأسمدة والكيماوي داخل محافظة الإسماعيلية".


وغردت إيمان مصطفى: "امتلاك الغذاء والدواء والسلاح، والواقع نحن لا نملك أرضًا ولا غذاءً ولا سلاحًا ولا دواءً، يا سادة نحن محتلون رسميًا".


وعلق عماد السيد: "يعنى اللي المفروض يحرسك ويحافظ على أمنك هو مجرد داخلية يهود وجنود كل فرعون، فاعتمد على نفسك علشان الضعيف ملهوش مكان".


وقال أحمد مصطفى: "بزيادة 2.5 مليار دولار ارتفاع قيمة صادرات مصر من الحلي والأحجار الكريمة في 2016 #يعني_ايه_كلمه_وطن يعني تكون عندك جواهر وياقوت وتموت من الجوع".


وأضاف شاعر الميدان: "في دولة العسكر سجون، عشان بيحكمنا الملعون، مجرم وفالأصل مجنون".


وعلق إبراهيم خضير: "يعني كفاءات في مكانها الصحيح يعني علماء في المعامل وطلبة في المدارس ودكاترة في المشافي والسجن للصوص والقتلة".


وغردت مريم عياش: "يعني تحترم المرأة، بنتي وأختي وأمي ما تتهان، وفي السجون ما يتطاول عليها السجان، فك الله أسر#الرئيس_الصامد اللي حافظ على البنات".


أما سامي سعيد فقال: "لو أن الأموال التي أنفقوها لمحاربة الإخوان والتي فاقت المليارات أنفقوها في التنمية الحقيقية لما وُجد عاطل ولا فقير ولا محتاج".


وغردت سالي سمير: "يعني أصواتك في الصندوق بأمانة يعني أختار رئيسي أنا، مش هو يحلم أنه يرأسنا فيخطف رئيسي ويختار هو يحكمني".


وعبر وسم #أسباب_الخراب_في_مصر الذي يحتل المركز الثالث حاليًا في قائمة أعلى الوسوم، والذي اتفق غالبية المغردين على أن النظام العسكري هو أهم أسباب الخراب، قالت أسماء محمد: "هيكون مين غير #السيسي عدو المسلمين مخلاش حاجة تغضب ربنا وتقهر المسلمين إلا وعملها، ربنا ينتقم منه".


وقال شاعر الثورة: "العسكر عدونا فاحذروهم، قتلنا واعتقلنا وأفقرنا وسرقنا ودمرنا وجهلنا وأمرضنا".


واعتبر خالد بن الوليد أن من أسباب الخراب في مصر "حكم العسكر وخيانتهم للشعب لأكثر من 60 سنة".


وأكد أحمد حسن: "عصابة استلمت البلد من الإنجليز احتلال بيورث احتلال تحت اسم مجلس عسكري".


وأضاف علاء السيد: "حكم العسكر كفاهم ذنبًا وجرمًا أن الفساد صار منظومة ومنهجًا وأسلوب حياة يمارسه الآلاف وكأنهم يتنفسون".


وعدد فؤاد أبو طالب: "إن العسكر مش فاهم إن وظيفته يحمي الحدود مش يبيع الحدود، إننا شعب متدين بطبعه، إن الإعلام الفاسد غير هادف". 

التعليقات