"القصائد الإسلامية الطوال في العصر الحديث.. دراسة ونصوص" عنوان أحدث كتب الناقد الكبير الدكتور حلمي القاعود صدر عن دار النشر الدولي بالرياض.

 

يقول المؤلف في تقديمه: "كانت القصائد الإسلامية الطوال في شعرنا الحديث، مجالاً رحبًا وخصبًا لحمل هموم الأمة وقضاياها، بحثًا عن الحرية والعدل والتفوق والغد الجميل، ثم إنها في الأساس كانت ظاهرةً فنيةً جاءت في إطار عملية البعث والتجديد لشعرنا العربي في العصر الحديث..".

 

"وقد حملت القصائد الإسلامية الطوال بالذات على عاتقها عبئًا ثقيلاً، إذ لم تكن مجرَّد قصائد عادية كثرت أبياتها أو طالت بعض الشيء، ولكنها كانت تهدف إلى غايات فنية وموضوعية ذات صلة وثيقة بتطور الشعر العربي، وحركة المجتمع الإسلامي في صراعه مع القهر والتخلف والاستبداد والتغريب..".

 

"وتستطيع الدراسة أن تزعم أنها تقدم للأجيال الجديدة خاصة، بعض نصوص القصائد الإسلامية الطوال لأول مرة بعد أن أصبح الاطلاع عليها صعبًا، إما لندرة الدواوين التي تحملها، أو أن بعضها في حكم المخطوط الذي لم يُنشر على نطاقٍ واسع، ولا ريب أن قلة من باحثينا أو دارسينا هي التي تستطيع أن تعثر بقصيدة مثل "البكرية" أو أخرى مثل "الشعر مع الله والذرة" أو ثالثة مثل "نظام البردة" أو رابعة مثل "العلوية"؛ لذا ترى الدراسة أنها حين تنشر هذه النصوص بعد إعدادها وضبطها ونشرها على نطاقٍ عريضٍ يعد خدمةً للباحثين والأجيال الجديدة، فضلاً عن كونه إضافةً تُثري واقعنا الشعري الذي يكتظُّ الآن بكثيرٍ من النماذج الرديئة".