صدر كتابان جديدان للزميل عامر شماخ, عن دار الصحوة للنشر والتوزيع، الكتاب الأول بعنوان: (الإخوان المسلمون.. من نحن؟ وماذا نريد؟), يستعرض فيه المؤلف مبادئ الإخوان المسلمين وغاياتهم, ومعتقداتهم وتصوراتهم، وفيه تعريف بخصائص الدعوة, ومصادر إنفاقها, وسر قوتها وأسباب نجاحها, ويشرح كيف يتربى أعضاء الجماعة.

 

يستعرض الكتاب كذلك مواقف الإخوان حيال عدد كبير من القضايا, منها: علاقة الإخوان بالآخر, وبالتيارات الإسلامية, وموقفهم من العنف, والإرهاب, والتكفير, والحكم, والأقباط, والمرأة.. وغيرها من القضايا.

 

الكتاب من الحجم المتوسط, ويقع في 128 صفحة, ويضم فصلين اثنين هما: من نحن؟ وماذا نريد؟ مواقفنا وتصوراتنا.

 

أما الكتاب الثاني الذي صدر لشماخ فهو بعنوان: (المواطنة.. بين النظرية والتطبيق), يقع الكتاب في 144 صفحة وثلاثة فصول هي: ما المواطنة؟, المواطنة بين النظرية والتطبيق, الإسلام والمواطنة.. توافق أم تضاد؟!

 

تحدث المؤلف في الفصل الأول عن تعريف المواطنة, وتاريخها, وقيمها, وحقوقها وواجباتها, والفرق بينها وبين حقوق الإنسان.

 

وفي الفصل الثاني, تعرض لنقد النظرية؛ حيث الواقع الطائفي المر في كثير من دول العالم, وحيث العنصرية اليهودية, والإسلاموفوبيا في الغرب, كذلك ما يحدث من عنف ضد المرأة والطفل.

 

وفي الفصل الأخير يستعرض المؤلف القيم الإسلامية التي تتجاوز المواطنة, مؤكدًا أن التعددية من منطق الإسلام, وأن الحرية والمساواة وُلدتا من رحم شريعته، ويطرح المؤلف عدة تساؤلات أهمها: هل تطبيق الشريعة يخل بالمواطنة؟, أيهما أولاً: مسلم أم مواطن؟.. وغيرها من التساؤلات المهمة التي أجاب عنها خلال صفحات الكتاب.