"استمرار الإخفاء القسري لأبرياء واعتقالات تعسفية بحق مواطنين بالجيزة والشرقية استمرار حبس 120 بينهن 12 مختفية قسريًّا تشملهم 3 أمهات بأطفالهن الرضع في سجون العسكر" ملخص جرائم الانقلاب بحق عشرات المعتقلين خلال أقل من 24 ساعة.

إخفاء قسري

تواصل عصابة الانقلاب في مصر نهجها في الإخفاء القسري للمواطنين دون سند من القانون، ضمن مسلسل جرائمها ضد الإنسانية دون أي مراعاة لما صدر مؤخرا، في نوفمبر الماضي، من 133 دولة أعضاء بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، تنتقد أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

وفى الإسكندرية، جدَّدت أسرة المواطن محمد محمود أحمد محمد موسى المطالبة بالكشف عن مكان احتجازه منذ اعتقاله تعسفيًّا من قبل قوات الانقلاب، يوم 15 ديسمبر 2019، الساعة الثامنة صباحًا، أثناء خروجه من منزله بالإسكندرية متوجهًا إلى عمله، واقتياده إلى جهة غير معلومة .

وأكدت عدم التوصل إلى مكان احتجازه وقلق أطفاله ووالدته المريضة البالغ على سلامته، وتجاهل قوات الانقلاب للبلاغات والتلغرافات التي تم تحريرها للكشف عن مكان احتجازه .

كما تتواصل الجريمة ذاتها للمواطن “السيد إبراهيم السحيمى”، البالغ من العمر 37 عاما، اختطفته قوات أمن الانقلاب من أحد شوارع الإسكندرية، عصر يوم الأحد 8 دسيمبر 2019، ولم يستدل على مكانه حتى الآن، فى الوقت الذى تنكر فيه مديرية أمن الإسكندرية تواجده بحوزتهم .

يشار إلى أن الضحية صدر ضده حكم غيابي جائر ومسيس بالإعدام، فى القضية 108 جنايات عسكرية الإسكندرية، المعروفة بـ”دنشواى الإسكندرية”.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏

أيضا جددت أسرة البرلماني السابق، الدكتور عبد الحميد زغلول، عضو مجلس الشعب عام 2005 عن مركز إدكو ورشيد، المطالبة بالكشف عن مكان احتجازه القسرى منذ اعتقاله يوم 23 نوفمبر 2019 من منزله بالإسكندرية، واقتياده لجهة غير معلومة حتى الآن.

وأشارت إلى أنه كان قد أعلن اعتزاله العمل السياسي مطلقًا عقب ثورة 25 يناير، واهتم بمهنته كطبيب ليقدم خدماته للمواطنين من زاوية مهنية فقط ولم يتطرق للسياسة، مستنكرة جريمة اعتقاله غير المبررة، وطالبت بالإفراج الفوري عنه، أو عرضه على جهات التحقيق إن كان متهمًا في أية قضايا.

ومنذ ما يزيد على 11 شهرا، تخفى قوات الانقلاب بالقليوبية المواطن “عاطف سيد علي صابر سنجر”- 21 عامًا- يقيم بأبو زعبل بمحافظة القليوبية، وذلك منذ إخلاء سبيله بتدابير احترازية على ذمة القضية رقم 502، في 27 يناير 2019 وترحيله لمركز الخانكة، لإتمام إجراءات إخلاء سبيله، ثم أنكر المركز وجوده بحوزته.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏لحية‏ و‏نص‏‏‏‏

وذكرت أسرته أنه تم اعتقاله منذ عام 2015، وكان يبلغ من العمر وقت جريمة اعتقاله 17 عاما، ولا يعلم مصيره حتى الآن.

اعتقال تعسفي

وتواصلت جرائم الاعتقال التعسفي التي تنتهجها عصابة النظام الانقلابي في مصر، واعتقلت في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 7 مواطنين من مركز أبو كبير، عقب حملة مداهمات شنّتها على بيوت المواطنين، بينهم الشقيقان محمود سمير أحمد عبد الحميد، وأحمد سمير أحمد عبد الحميد، يضاف إليهما كل من “عبد الناصر محمود، عبد الباسط المالكي، فتحى النجدي، حمزة فتحى النجدى، إمام فتحى”، وتم اقتيادهم جميعًا إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

كما اعتقلت أمس مواطنين من أهالي مركز ههيا فى الشرقية، بينهم محامٍ، دون سند من القانون بشكل تعسفي، وفقًا لما ذكره أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين في الشرقية، حيث اعتقلت قوات الانقلاب المحامي محمد أبو هاشم محمد حسن، من منزله بمدينة ههيا بدون سند قانوني، واقتادته إلى مكان مجهول حتى الآن.

وأضاف أن قوات الانقلاب اعتقلت أيضًا المواطن محمد عبد الغفار موسى من أهالي (كفر عجيبة)، لينضم إلى شقيقه المعتقل فى سجون الانقلاب عيسى محمد عبد الغفار موسى، ضمن جرائم العسكر التي لا تسقط بالتقادم.

في السياق ذاته، كشفت مصادر حقوقية وقانونية عن شن عصابات الأمن الوطني حملة اعتقالات مسعورة خلال الأسابيع الأخيرة، طالت مراكز كرداسة وأوسيم والمناشي والمنصورية وإمبابة، التي تقع بشمال محافظة الجيزة، وأنها أسفرت عن اعتقال العشرات، وجارٍ الحصر بدقة ومعرفة الأسماء التي يتم ترحيلها إلى أماكن الاحتجاز ومعسكر الأمن المركزي عند الكيلو 10.5 بطريق الإسكندرية الصحراوي.

120 معتقلة

وذكرت صفحة صوت الزنزانة أن سجون السيسي بها 120 امراة مصرية منهم 12 امراة مختفية قسريا ويقبع هؤلاء المعتقلات في غياهب السجون

وأضافت أن منهن من هي هناك منذ أكثر من 6 اعوام مثل الحاجه ساميه شنن ، من تم احاله اوراقها للمفتي ثم الحكم عليها بالمؤبد ورفض النقض مثل ساره عبدالله وعلا حسين ، من تم الحكم عليها بأعوام بلغت فوق العشره سنوات مثل اسراء خالد وا.امل عبدالفتاح وبسمه رفعت ومها خليفه ، من تم القبض عليها لأكثر من مره مثل ماهينور المصري وعبير الصفتي وامل مجدي وهبه اسامه وصفا فرحات ، من وضعت في ظروف لا آدميه وحرمو من الزياره مثل عائشه الشاطر وسميه ناصف ومروه مدبولي ونجلاء مختار وا.هدى عبدالمنعم ورضوى وا.علا القرضاوي وسميه ماهر ، من تعرضت للتعذيب مثل ساره عبدالله واسراء عبدالفتاح ، ومن تعاني الاهمال الطبي مثل عائشه الشاطر وعلياء عواد وجميله صابر و"مريم سالم حتى توفاها الله " ، من هي بالداخل وزوجها ايضا وتركن اطفالا صغارا بالخارج مثل بسمه رفعت وزوجها ياسر عرفات وتركو سلمى 8 سنوات ويوسف 4 سنوات مثل سلافه وزوجها حسام الصياد وقد تركو خالد 5 سنوات ، علا حسين وزوجها رامي عبدالحميد وقد تركو مريم وماريه وطفله اخرى اعمارهم عامان و 4 و 6 سنوات وا.سماح عبدالفتاح والذي تم قتل زوجها وتركو 4 اطفال بالخارج 14 سنه و12 سنه و 6 سنوات و 4 سنوات ، من تعرضت للاخفاء القسري مثل ايه اشرف وعائشه الشاطر وسميه ناصف و مروه مدبولي وا.هدى عبدالمنعم والكثير الكثير ..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏نص‏‏‏‏

218 انتهاكا لعصابة العسكر في أسبوع

وصل عدد الانتهاكات وجرائم حقوق الإنسان التي ارتكبتها عصابة النظام الانقلابي في مصر، خلال الأسبوع المنقضي، إلى ٢١٨  انتهاكًا متنوعًا، ضمن جرائم العسكر التي لا تسقط بالتقادم.

وذكرت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات”- عبر صفحتها على فيس بوك اليوم السبت- أنَّ الانتهاكات خلال الأسبوع الماضي لحقوق الإنسان في مصر وصلت إلى ٢١٨ حالة انتهاك لحقوق الإنسان في مصر، منذ يوم ٢٠ ديسمبر حتي يوم ٢٦ ديسمبر الجاري.

وأضافت أن الانتهاكات تنوعت تنوعت بين ١٢٥ حالة اعتقال تعسفي، و٨ حالات إخفاء قسري، وحالة واحدة قتل خارج إطار القانون، و٨٥ حالة محاكمات وانتهاكات أخري.

كانت المنظمة قد وثقت، الأسبوع قبل الماضي، 167 انتهاكا منذ يوم 13 ديسمبر وحتى يوم 119 ديسمبر الجاري، كما وثقت، 195 انتهاكا منذ يوم 6 ديسمبر وحتى يوم 12 ديسمبر الجاري، وهو ما يعكس استمرار نزيف إهدار القانون وعدم التعاطي مع المناشدات المطالبة بضرورة الحفاظ على حقوق الإنسان، ومراعاة المعاهدات والمواثيق التي تؤكد ذلك.

كما اعتقلت أمس مواطنين من أهالي مركز ههيا فى الشرقية، بينهم محامٍ، دون سند من القانون بشكل تعسفي، وفقًا لما ذكره أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين في الشرقية، حيث اعتقلت قوات الانقلاب المحامي محمد أبو هاشم محمد حسن، من منزله بمدينة ههيا بدون سند قانوني، واقتادته إلى مكان مجهول حتى الآن.