قررت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تجديد حبس "سمية ماهر حزيمة"، 27 عامًا، حاصلة على بكالوريوس علوم جامعة الأزهر، كيميائية بمعمل تحاليل، 45 يومًا على ذمة القضية 955 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع تركيا".

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏نص‏‏‏‏

واعتقلت "سمية" فجر يوم 17 أكتوبر 2017 من منزلها بحي شبرا بمدينة دمنهور، وذلك قبل حفل زفافها بأيام.

وفي سياق متصل، يمر 100 يوم على اعتقال وحبس المحامية ماهينور المصري، والزَّج بها في الهزلية ٤٨٨ لسنة 2019، وذلك ضمن حملة الاعتقال المسعورة خلال فترة مظاهرات 20 سبتمبر، المطالبة بإسقاط قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي.

ففي 22 سبتمبر الماضي، اعتقلت ميليشيات أمن الانقلاب ماهينور من أمام مبنى أمن الدولة، عقب حضورها التحقيقات بصفتها محامية مع المعتقلين أثناء تظاهرات 20 سبتمبر الماضي، وعقب ساعات من اختفائها، ظهرت المحامية الحقوقية بنيابة أمن الدولة على ذمة الهزلية 448 لسنة 2019.

وتضم الهزلية 448 من السياسيين والصحفيين وقيادات الأحزاب، بينهم “القيادي العمالي كمال خليل، والناشطة الصحفية إسراء عبد الفتاح، والمصور الصحفي إسلام مصدق، والصحفي خالد داود، والدكتور حازم حسني أستاذ العلوم السياسية، والدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة”.

نتيجة بحث الصور عن معتقلي الامل

وتعرضت ماهينور للاعتقال عدة مرات بعد الانقلاب العسكري، حيث أمضت سنة وثلاثة أشهر في السجن على خلفية هزلية “اقتحام قسم شرطة الرمل عام 2014، وتم حبسها في 2017 أثناء تظاهرها مع آخرين اعتراضًا على بيع السيسي لجزيرتي تيران وصنافير، لكنها حصلت على براءة في يناير 2018، بعد استئنافها على الحكم بالحبس لمدة سنتين، بتهمة التظاهر بدون ترخيص.

وفي أكتوبر 2018، سحبت سلطات المطار جواز سفرها للمرة الثانية أثناء عودتها من رحلة لألمانيا، وذلك بعد أن سحبته منها أيضا في 16 يوليو 2018، لتُفاجأ أن اسمها تم وضعه على قائمة “مطلوب فوري”.

التجديدات إجازة

لانشغال ميلشيات الانقلاب بتأمين الحفلات والمطربين، تعذرخروج المعتقلين من مراكز وأقسام الشرطة والسجون وتم تأجيل تجديدات اليوم جميعها لجلسة  4 يناير

إخفاء قسري

أما على صعيد جرائم الإخفاء القسري، فتواصل ميليشيات أمن الانقلاب بالإسكندرية إخفاء المواطن عمر عاطف أبو العيد، لليوم الحادي والعشرين على التوالي؛ وذلك منذ حصوله على قرار إخلاء سبيل وجوبي في الهزلية رقم 977 لسنة 2017 يوم 9 ديسمبر الجاري.

كما تواصل إخفاء المحاسب محمد عبدالغني لليوم الخامس على التوالي عقب اعتقاله من منزله بمدينة المنصورة، السبت الماضي 28 ديسمبر, عقب اقتحام ميليشيات الانقلاب للمنزل نحو الرابعة فجرًا، في ثياب مدنية، واقتادوا محمد مكبلاً بعد تفتيش كل أركان المنزل،

وصادرت كل أجهزة الكمبيوتر واللاب توب والهواتف الموجودة بالمنزل بما فيهم هاتف محمد ذاته وحاسوبه الشخصي، ومجموعات الكتب الموجودة بالبيت,ثم اقتادته إلى جهة غير معلومة.

وتواصل ل‏إخفاء القسري للصحفي بدر محمد بدر داخل محبسه، وذلك بعد حصوله على اخلاء سبيل من النيابة بعد ٣ سنوات اعتقال ظلم بدون تهمة سوى أنه صحفي حر.

عانى خلالها من الحرمان من الزيارة والعلاج، برغم بلوغه 61 عامًا، ومعاناته من الكثير من الأمراض.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏نص‏‏‏‏

وعلى صعيد هزليات الانقلاب، قررت محكمة شمال القاهرة العسكرية، اليوم الثلاثاء، تأجيل محاكمة 555 شخصا في الهزلية رقم 137 لسنة 2018 جنايات شمال العسكرية، والمعروفة إعلاميا بـ”ولاية سيناء الثانية”، وذلك إلى جلسة 14 يناير 2020، بدعوى “تعذر إحضار المعتقلين”.

كما أصدرت كلٌّ من نيابة ديرب نجم وههيا قرارات بحبس 4 معتقلين لمدة 15 يوما على ذمة تحقيقات تحت مزاعم الإنضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات.

وقررت نيابة الانقلاب بههيا تجديد حبس كل من:

ياسر عبدالرحمن محمد عكاشة "المهدية"

أحمد محمد عبدالحميد "العدوة"

كما قررت نيابة ديرب نجم حبس كل من:

 شوقي بدوى عبدالله

مالك عبدالمنعم السيد

وبعد سنوات الظلم حصل علي إخلاء سبيل ليتم اخفائه قسرياً مرة أخري ، ومنذ أكثر من 25 يومًا لم يظهر ولم يتم رجوعه لمحبسه، أو عرضه علي أي جهة تحقيق.