أكد الحقوقي المصري محمد حسانين، عبر حسابه بموقع فيسبوك، أن جثمان المعتقلة السيناوية المتوفاة بسجن القناطر "مريم سالم" لا يزال موجودًا بمشرحة السجن لعدم وجود من يستلمه.

وأضاف "لا يوجد أحد من ذويها من أقارب الدرجة الأولى لاستلامها ودفنها، بسبب إخفاء رجال الأسرة قسريًا واعتقال النساء، فوالدتها وخالتها قابعات في سجن القناطر".

وتابع حسانين "نطالب بالإفراج عن والدتها لاستلام جثمانها ودفنها"، متسائلًا في استنكار "أليس هذا أقل حق من حقوقها بعد قتلها بالإهمال الطبي، لماذا يوضع الجثمان هكذا وتظل أكثر من 10 أيام فقط لأن الأسرة بالكامل رهن الأسر؟!".

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏

وأضاف "مريم سالم توفيت بالإهمال الطبي يوم 21 ديسمبر 2019 إثر تدهور حالتها الصحية لأنها كانت تعاني من تليف كبدي وارتفاع نسبة الصفراء بمعدل غير طبيعي، أدى إلى حالة (استسقاء البطن)".

وأردف "مريم من محافظة شمال سيناء، كان محكومًا عليها بالسجن 10 سنوات هي ووالدتها وخالتها. تبلغ من العمر 32 سنة ومتزوجة ولديها 4 أبناء أصغرهم عبدالرحمن الذي أُخذ منها ووضع في دار أيتام حين أتم العامين لعدم وجود أحد لاستلامه ".

واختتم حسانين تدوينته بدعوة قال فيه "اتكلموا عن مريم".

اعتقالات

ومع بداية أيام السنة الجديدة وبدلا من الإفراج عن المعتقلين الذين يقضون عقوبة السجن منذ سنوات في قضايا ملفقة، والمحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا تعدَّى حبسهم الحد الأقصى للحبس الاحتياطي، والذين يقضون فترة المراقبة الشرطية (التدابير الاحترازية)، قامت ميلشيات أمن الانقلاب بحملة اعتقالات بحق 12 عضوًا من أعضاء حركة 6 أبريل بدمياط، في رسالة جديدة من النظام باستمرار سياسة اختطاف واعتقال الشباب.

وأشارت حركة 6 أبريل إلى أنَّ من بين النشطاء المعتقلين: “محمد أبو سمرة، محمود الحسيني، لؤي مظهر، عدنان علاء الدين، محمود فتحي، أحمد شهيب”، مؤكدة أن “سياسة الخطف والاعتقالات الممنهجة التي يتبعها النظام لن تجدي نفعًا، ولن تستطيع تكميم أفواه المصريين وممارسة حقهم في التعبير عن آرائهم، حتى وإن كانت على غير هوى النظام وتعارض سياساته”.

كما  اعتقلت قوة أمنية  فجر اليوم شقيق الصحفي محمد الجارحي بعدما لم يجدوه فقاموا باعتقال شقيقه ياسر واقتدوه لجهة غير معلومة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏نص‏‏‏‏

محاكمات

تُعقد، اليوم، غرفةُ المشورة بمحكمة جنايات القاهرة، أمام الدائرة الأولى برئاسة قاضى العسكر محمد شيرين فهمي؛ للنظر في تجديد حبس المعتقلين على ذمة 7 قضايا هزلية وبيانها كالتالي:

١- ٨٤٤ / ٢٠١٨ وتضم  6 معتقلين 

٢- ٧٣٥ / ٢٠١٧ وتضم 12 معتقلا

٣- ٢٧٧ /٢٠١٩ وتضم 6 معتقلين

٤- ١٧٣٩ /٢٠١٨ وتضم 2 من المعتقلين

٥- ١٣٣٢ / ٢٠١٨ وتضم 8 معتقلين

٦- ١١٧٥ / ٢٠١٨ وتضم 10 معتقلين

٧- ١٣٣٠ / ٢٠١٨ وتضم 2 من المعتقلين.

إهمال طبي

تعاني غادة عبدالعزيز عبدالباسط -24 عاما الناشطة الحقوقية القابعة بسجن القناطر،  من مشاكل خطيرة بالأعصاب وضيق بالتنفس،وأهمال طبي متعمد وهذه المشكلات الصحية تتزايد مع الوقت، حيث تعاني من تلك المشكلات منذ القبض عليها في 11 مايو 2017.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏نص‏‏‏‏

إخفاء قسري

يواصل أمن الانقلاب الإخفاء القسري بحق عمر عاطف أبوالعيد من محافظة الإسكندرية، وذلك منذ حصوله على قرار إخلاء سبيل يوم 9 ديسبمبر 2019، تم ترحيله لمدينة الاسكندرية وإنهاء كافة الاجراءات الخاصة به، إلا أن اسرته فوجئت يوم 19 ديسمبر 2019 بإنكار وجوده بقسم الشرطة، ولم يستدل على مكانه حتى الآن.