عقد مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة جلسة مشاورات مغلقة حول الوضع في سوريا، تحدث فيها كل من روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للشئون السياسية ووكيله للشئون الإنسانية مارك لوكوك.

وبحسب فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، أكد العاملون بالمجال الإنساني أن المنظمة لا تزال تشعر بقلق عميق بشأن سلامة وحماية أكثر من ثلاثة ملايين مدني في إدلب شمال غربي سوريا. 

نتيجة بحث الصور عن اللاجئين السوريين

وفي ظل تصاعد العنف الأسابيع الثلاثة الماضية، فقد تم تشريد حوالي ثلاثمئة ألف شخص من جنوب إدلب منذ 12 ديسمبر المنصرم، وفقا للتقديرات الحالية، منهم ما لا يقل عن 175 ألفًا من الأطفال وأكثر من نصفهم مشردون داخليا.

نتيجة بحث الصور عن اللاجئين السوريين

وقد أضيفت حالات النزوح الجديدة إلى أكثر من أربعمائة ألف من النساء والأطفال والرجال الذين شردتهم أعمال القتال بين نهاية أبريل وأوائل ديسمبر الماضيين، وقد شرد العديد منهم عدة مرات.

وتفيد التقارير بأن مدينة معرة النعمان والمناطق المحيطة بها خالية تقريبا من المدنيين حيث تفر العائلات شمالا إلى برّ الأمان. 

نتيجة بحث الصور عن اللاجئين السوريين

وخلال الفترة نفسها، سجلت المفوضية السامية لحقوق الإنسان أكثر من 1330 وفاة بين صفوف المدنيين.

يُذكر أن هذه التطورات تأتي في وقت يعيش فيه النازحون السوريون عند الحدود مع تركيا أوضاعا مأساوية؛ حيث أشارت إحصاءات محلية مؤخرا لتضرر أكثر من عشرين مخيما جراء السيول والأمطار.