استشهد المعتقل "عاطف النقرتي"، اليوم السبت 18 يناير، جراء الإهمال الطبي المتعمّد داخل قسم شرطة القرين، بمحافظة الشرقية، والتعنُّت في نقله للمستشفى، وذلك بعد اعتقال دام أكثر من سنتين.

والشهيد عاطف النقرتي من سكان حي المساعدة بالقرين، اعتقل منذ ٢٨ أكتوبر ٢٠١٧، وصل قسم الشرطة منذ يومين لإنهاء إجراءات الإفراج عنه، لكن تدهورت حالته الصحية، حتى استشهد صباح اليوم.

وكانت 10 منظمات حقوقية أعربت في بيان صادر عنها أمس الجمعة عن قلقها البالغ إزاء تصاعد أعداد الوفيات داخل سجون الانقلاب منذ مطلع العام الجاري؛ نتيجة استمرار سياسة الحرمان من الرعاية الصحية وتفاقم الإهمال الطبي للمرضى وكبار السن، والتعنُّت البالغ في رفض دخول الأغطية والملابس الثقيلة في هذا البرد القارس، فضلاً عن الممارسات غير الإنسانية والمعاملة الحاطّة للكرامة والتعذيب؛ ما يدفع المحتجزين للإضراب عن الطعام، في محاولة أخيرة لرفع القليل من الظلم عن كاهلهم، على نحو يعرّض حياة الكثير منهم للخطر.

وأكدت المنظمات أن وفاة 3 محتجزين على الأقل في أسبوع واحد في 3 سجون مختلفة، تدقُّ ناقوس الخطر بشأن مئات المحتجزين لا تصل استغاثتهم للعالم الخارجي، ينتظرون مصيرًا مشابهًا، طالما بقيت سجون الانقلاب بمعزل عن الرقابة الحقيقية.

وجدَّدت المنظمات مطلبها للجنة الدولية للصليب الأحمر بتفقد أوضاع السجون في مصر، فضلاً عن السماح للمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية المتخصصة بزيارة جميع أماكن الاحتجاز.

كما طالبت بالسماح لخبراء الأمم المتحدة، وخاصةً المقرر الخاص المعني بمناهضة التعذيب بزيارة مصر، وتشكيل آلية وقائية وطنية من منظمات حقوقية مستقلة تتولى تنظيم زيارات غير معلنة لأماكن الاحتجاز لبيان أوضاعها.

وذكرت أنه في مساء الإثنين 13 يناير الجاري، توفي بسجن ليمان طرة مصطفى قاسم (المصري الأمريكي)، والمحكوم عليه بالسجن 15 عامًا في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ"فض رابعة".

وكان قاسم يعاني من مرض السكر، وتدهورت حالته الصحية عقب دخوله في إضراب عن الطعام احتجاجًا على الأوضاع المتردية لمحبسه، نقل على إثره لمستشفى المنيل قبل وفاته بيومين.

وكان نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، قد طالب السيسي قائد الانقلاب فى مصر، في وقت سابق، بالإفراج عنه، بينما أعرب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ديفيد شينكر، عن قلقه بشأن وفاته، مؤكدًا مخاوف الحكومة الأمريكية المستمرة بشأن حالة حقوق الإنسان والمحتجزين في مصر.

وتابع البيان أنه "في سجن برج العرب لاقى علاء الدين سعد (56 عامًا) حتفه في 8 يناير؛ نتيجة إصابته بنزلة برد حادة لم تنل العلاج المناسب.

كان سعد رهن فترة عقوبة 15 عامًا منذ 2015، يعاني من غياب وسائل التدفئة الملائمة والأغطية والملابس الشتوية الثقيلة داخل السجن، فضلاً عن مشاكل التهوية في الزنازين.