أدان مركز الشهاب لحقوق الإنسان، أمس، الانتهاكات التي أودت بحياة مواطن من مركز القرين، وذلك في قسم شرطة القرين.

وتوفي عاطف النقرتي – القرين داخل قسم شرطة مدينة القرين أثناء إنهاء إجراءات خروجه من الحبس تنفيذا لقرار المحكمة ببراءته في قضية كان محبوسا عليها.

والمواطن كان مقبوضا عليه منذ أكتوبر 2017، لكن سبقه الأجل بعد تدهور حالته الصحية، لينضم لعدد من المواطنين الذين وافاهم الأجل بمحبسهم هذا الشهر، مثل : علاء الدين سعد، ومصطفى قاسم، ومحمود عبدالمجيد محمود، وغيرهم.

وحمل مركز الشهاب لحقوق الإنسان قسم الشرطة ووزارة الداخلية مسؤولية الوفاة، وطالب المركز النيابة العامة بالتحقيق في وفاة المواطن، وإحالة المتورطين فيها للمحاسبة.

كما أدانت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات قتل المعتقل «عاطف النقرتي»، أمس السبت 18 يناير، بالإهمال الطبي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة داخل قسم شرطة القرين بمحافظة الشرقية، والتعنت في نقله للمستشفى، وذلك بعد اعتقال دام لمدة عامين، وكان من المفترض الإفراج عنه أول أمس الجمعة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏نص مفاده '‏كان نفسي أشوفك قبل ماتموت أربع سنوات لم ترا عيني عينك مفيش سجون ولاظلم تاني ياحبيبي انت الان عند ربك هنيئاً لك الشهاده ياحبيبي هنيئاً لك zenzanavoice صوت‏'‏‏

كما نعى ابن الشهيد الذي لم يره منذ 4 سنوات نظرًا لانه كان معتقلًا خلال فترة حبس والده قائلًا:" كان نفسي أشوفك قبل ماتموت.. مفيش سجون ولاظلم تاني ياحبيبي انت الان عند ربك, هنيئاً لك الشهاده ياحبيبي هنيئاً لك"

عائشة الشاطر في خطر

وأكدت حملة عالجوها التي أطلقها مركز بلادي للحقوق والحريات مؤخرا أن الإهمال الطبي الذي يمارس ضد عائشة الساطر يمثل خطرا بالغا على سلامة حياتها.

وطالب بتقديم الرعاية الصحية المناسبة لحالتها والسماح بدخول العلاج الخاص بها ووقف الانتهاكات بحقها وبحق السجينات السياسيات؛ خشية أن يودي بحياتهم كما حدث مع مريم سالم التي لاقت حتفها إثر الإهمال الطبي، كما طالب بالإفراج الفوري عنهم دون قيود أو شروط.

وعائشة محمد خيرت الشاطر التي تبلغ من العمر 39 عاما وهي أم لـ3 من الأبناء تم اعتقالها يوم 1 نوفمبر 2018 من منزلها هي وزوجها المحامي محمد أبو هريرة، تعرضت للإخفاء القسري 21 يوما والذي لاقت فيه أشد أنواع التعذيب الجسدي من الضرب والصعق بالكهرباء وأيضًا للتعذيب النفسي وبالإضافة لكل هذا تتعريض للتنكيل نكاية في والدها المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام للاخوان المسلمين القابع بسجن العقرب منذ الانقلاب العسكري، ثم ظهرت فيما بعد في نيابة أمن الانقلاب العليا على ذمة قضية قم 1552 لسنة 2018 حصر أمن انقلاب وتم ترحيلها لسجن القناطر التي أودعت فيه في زنزانة انفرادية متر في متر بدون مكان لقضاء الحاجة وتم منعها من التريض والزيارة حتى قررت الإضراب عن الطعام يوم 20 أغسطس 2019 وقطعته فيما بعد ذلك.

وذكر مركز بلادي أن الحالة الصحية لعائشة خيرت الشاطر بدأت تتدهور وبخصوص ذلك تقدمت بالشكوى لإدارة السجن أكثر من مرة ولم يتم الاستجابة لها حتى ساءت حالتها بشكل كبير وازاء ذلك تم نقلها يومي 8 و9 أكتوبر 2019 للمرة الأولى إلى مستشفى القصر العيني لإجراء فحوصات وتم إعادتها للسجن مباشره ، ثم نقلت للمرة الثانية في 31 أكتوبر 2019 وظلت في مستشفى القصر العيني حتى 6 نوفمبر 2019 وتم إعادتها للسجن مرة أخرى لحضور الجلسة الخاصة بتجديد حبسها والتي أحضرت فيها بعربة الإسعاف.

وتابع المركز بعد عدة فحوصات تم اكتشاف أن عائشة تعاني من مضاعفات صحية سلبية كان أخصها حدوث فشل في النخاع العظمي أدى إلى نقص حاد في خلايا الدم، مثل “الصفائح وكرات الدم الحمراء “بالتزامن مع نزيف وهي الإصابة الخطيرة التي إذا لم تتلق العلاج المناسب أدت إلى الوفاة.

وأضاف كانت عائشة تتلقي أدوية لتنشيط الخلايا الأم بالنخاع العظمي وتتلقى العديد من العلاج المساند كنقل الدم والصفائح ولا يوجد أي تقرير عن تلقيها حتى لمضادات حيوية، رغم أن فحص النخاع العظمي يظهر أن الخلايا الأم لكرات الدم البيضاء المسئولة عن المناعة تكاد تكون منعدمه، كما تم نقل دم لها؛ ما يجعل جسمها حتى يرفض نقل النخاع وهو العلاج الجذري لها ودون علم أسرتها.

وتابع: كان أيضا من المفترض بعد ذلك أن تنقل لمعهد ناصر لعلاجها ولكن لم يتم ذلك بل تم وضعها في غرفه انفرادية في مستشفى السجن دون أن يعلم أحد عن حالتها الصحيه شيئًا ولا إلى أي حال قد تطورت.

وعن سبب تدهور حالتها الصحية قالت والدتها: “عائشة كانت تتمتع بصحة جيدة حتى تم الزج بها في سجن القناطر وما حدث لعائشة له عدة احتمالات وأقوى هذه الاحتمالات وجودها في زنزانة ضيقة جدا كانت بها بودرة لقتل الصراصير كانت حبيبتى تضع رأسها بل جسدها كله وأنفها تستنشق البودرة التي ليس لها رائحة محسوسة وكذلك إيزالو القاتل للناموس وكانت تضع هذه الأشياء خوفا من الحشرات في زنزانها الضيقة جدا التي لا تسع إلا فرشتها الأرضية التي تنام عليها والجردل بجوارها الذي تستعمله مرغمة في حالة عدم السماح لها بالحمام، ليس هذا فقط بل بالإضافة للروائح من مياه المجاري التي كانت على الجدران وفي أرضية الغرفة”.

مؤخرا وفي يوم 25 من شهر ديسمبر لعام 2019 تم إعلام أسرتها بتعليمات جديدة بحق عائشة وهي ليست حرمانها من الزيارة فقط ولكن أيضا بعدم السماح لهم بإدخال الطعام والملابس والأدوية، بل حرمت عائشة أيضا من دخول الكتب الخاصة بدراستها في كليه الحقوق، رغم أن هذا آخر فصل دراسي لها ويذكر أن هذا الترم الأول من الفرقة الرابعة كان من المفترض أن تأدية العام الماضي ولكنها كانت رهن الإخفاء القسري أما الترم الآخر فقد أدت الاختبارات فيه حين تم نقلها سجن القناطر وكانوا يحضرون لها كل كتاب يخص المادة ليلتها فقط وقد حصلت على تقدير جيد.

اعتقالات

كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين في الشرقية, عن اعتقال قوات الانقلاب لما يزيد عن 10 ضحايا من عموم المواطنين أمس السبت خلال الكمائن المتحركة بمدينة العاشر من رمضان وحدها واقتيادهم لجهة غير معلومة حتى الآن بينهم الطالب “عبدالله حسين عبدالرحمن”، شقيق المعتقل “إبراهيم حسين عبدالرحمن”.

تجديد حبس

كما قررت نيابة الانقلاب بمركز فاقوس تجديد حبس 46 من المعتقلين منذ مظاهرات 20 سبتمبر المطالبة برحيل السيسى ونظامه من عدة مراكز على خلفية اتهامات ملفقة في المحضر رقم 1413 لسنة 2019 والمنسوخ من المحضر رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن انقلاب عليا 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم كل من:

    البراء حسيني عبده محمد ههيا
    عبد الوهاب حسيني عبده محمد ههيا
    عبد الرحمن عبد الحميد مصطفى حجر ههيا
    إسلام السيد حافظ السيد الابراهيمية
    أيمن أحمد علي محمد سعد أبوحماد
    محمود عبد الله محمد إسماعيل أبوحماد
    محمد فوزي أحمد أبوحماد
    إيهاب أحمد علي محمد سعد أبوحماد
    السيد أحمد عبد القادر الرفاعي القرين
    حمدي عبد المجيد عبد القادر رفاعي القرين
    صبحي هاشم علي حسين القرين
    عمرو محمد إحمد إسماعيل العقيد فاقوس
    محمد صلاح فرج مرسي فاقوس
    هاني صلاح الشحات عبده أولاد صقر
    محمد عثمان محمد إبراهيم أولاد صقر
    رضا عبد العال أحمد الرفاعي أولاد صقر
    محمد السيد العوضي أولاد صقر
    فريد محمد محمد مصطفى أولاد صقر
    السيد أحمد متولي السيد شلبي أولاد صقر
    محمد عبد الحميد عبد الفتاح جندية الزقازيق
    شاكر فهمي عبد القادر كيلاني الزقازيق
    أحمد محمد الهادي محمد إحمد الزقازيق
    ربيع وحيد إبراهيم محمد الزقازيق
    محمد معاذ محمد محمد علي الزقازيق
    عماد صابر فهمي عبد الرحمن الزقازيق
    أنس ممدوح مهدي الإمام الزقازيق
    محمد ناصر خليل خليل القلش الزقازيق
    محمد خطابي السيد عبد الجواد منيا القمح
    جودة عبد النبي علي يونس الشافعي منيا القمح
    خالد شعبان عزب فرحات منيا القمح
    أحمد إسلام عبد المنعم إبراهيم علم الدين منيا القمح
    أحمد محمد زكريا أبو العزم زقزوق بلبيس
    وليد عبد النبي عبد الصادق عطية بلبيس
    رضا حسين حنفي عبد الفتاح بلبيس
    محمود محمد حسن صبري بلبيس
    عمر مصطفى عمر حسن بلبيس
    علاء محمد عبد الحي محمد عزت بلبيس
    أحمد السيد علي خليل بلبيس
    محمد عماد محمد السيد سيد أحمد بلبيس
    أشرف محمد عبد العزيز أحمد الشبراوي بلبيس
    توفيق النادي غريب محمد الشرقاوي بلبيس
    محمد متولي علي إبراهيم حجازي بلبيس
    أحمد رفعت إمبابي محمد علي العاشر
    حمادة عبد الجواد بيدق محمد العاشر
    محمود محمد محمد الدماطي العاشر
    جمال طلعت سعيد محمد العاشر 

انتهاكات العقرب    

ومع استمرار الانتهاكات والجرائم التي تمارسها إدارة سجن العقرب وتمنع عنهم أدنى احتياجاتهم للحياة في ظل البرد القارس، وثق فريق نحن نسجل طرفا من الجرائم التي ترتكب ضد الطالب عبد الرحمن عادل أبو سريع، من محافظة القاهرة، يبلغ من العمر 26 عاما، تم الحكم عليه بالمؤبد (حكم عسكري) ومنتظر النطق بالحكم في قضية أخرى.

واعتقلت قوات الانقلاب الضحية يوم 24 مايو 2015، وهو الآن محتجز بسجن العقرب، تعرض لعدة انتهاكات منها:

1- المنع من التريض وإغلاق الكانتين.

2- المنع من الزيارة منذ أكثر من عامين.

3- عدم السماح بدخول ملابس شتوية وبطاطين أو توفير أي وسائل للتدفئة، ما أدى إلى حدوث مشاكل صحية بسبب برودة الجو وعدم التعرض لأشعة الشمس.