اقتحمت مجموعات متطرفة من جماعات الهيكل المسجد الأقصى اليوم صباحا بقيادة عدد من الحاخامات وكبار المقتحمين.

الصورة

وكان من بينهم يهودا غليك واليعازر بروير .

الصورة

وجلس بعض المتطرفين في المنطقة الشرقية قبالة قبة الصخرة يتلون بعض فقرات التوراة من هواتفهم المحمولة.

الصورة

وذكر تقرير أعده مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني أن أعداد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى، خلال شهر كانون الثاني المنصرم، تصاعد.

وأوضح المركز أن عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى خلال كانون الثاني وصل 2000 مستوطن، بينهم عناصر في جيش الاحتلال بلباسهم العسكري، وما يسمون بطلاب الهيكل المزعوم.

وأشارت الاحصائية أن عدد المستوطنين المقتحمين للأقصى بلغ 1600، بالاضافة 300 من طلاب الهيكل، و100 عنصر من مخابرات الاحتلال.

وفي سياق مواز اعتقلت قوات الاحتلال ، فجر اليوم الأحد والليلة الماضية، 4 مواطنين فلسطينيين؛ بينهم طفل وأسير محرر، من مختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة.

اعتقال قيادي في حماس

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى محمد جهاد علي صبارنة، عقب اقتحام منزل عائلته في بلدة بيت أمر شمالي مدينة الخليل (جنوب الضفة المحتلة).

وأضافت أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن آدم بدوان ونجله محمود، عقب اقتحام منزليهما في بلدة عزون شرقي مدينة قلقيلية (شمال الضفة).

وأعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسير المحرر باسل ثلجي الريماوي (21 عامًا) من بلدة بيت ريما شمال غربي رام الله، على حاجز نصبته على مدخل قرية النبي صالح غربي رام الله (وسط الضفة).

ومن جهة أخرى شنت طائرات حربية إسرائيلية، فجر الأحد، غارات على مواقع، شمالي قطاع غزة.

غارات إسرائيلية على قطاع غزة

وأفاد مراسل وكالة الأناضول، في قطاع غزة، أن الأهداف التي قصفتها الطائرات الصهيونية، تقع في بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع.

ولم تعلن وزارة الصحة بالقطاع عن وقوع إصابات.

وقال الاحتلال، في بيان، أصدره، إن مقاتلاته أغارت على عدد من الأهداف التابعة لمنظمة حماس في شمال قطاع غزة، ردًا على "إطلاق القذائف الصاروخية والبالونات المتفجرة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل (السبت)".

وأضاف إن من بين الأهداف "منشآت تحت أرضية تستخدمها الذراع العسكرية لحماس (كتائب القسام) وفيها مبنى يستعمل كغرفة عمليات عسكرية".

ومساء السبت، أعلن جيش الاحتلال رصد إطلاق قذيفة صاروخية من قطاع غزة، باتجاه إلعدو المحتل.

وفي سياق آخر، اعتدى مستوطنون مسلحون، تحت حماية قوات الاحتلال، الليلة الماضية، على الأهالي، في حيّ جبل الرحمة تل الرميدة وسط مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، حيث اعتدوا بالضرب على المواطن الفلسطيني محمد تيسير نيروخ - 55 عاماً وعائلته، في أثناء ذهابهم بمركبتهم إلى المستشفى، ما سبّب إصابة العائلة بكدمات وحالة رعب.