وجهت هيئة العلماء والدعاة بألمانيا نداء عاجلاً بوجوب إغلاق المساجد ووقف الصلوات الخمس والجمعة وجميع الأنشطة داخل المساجد؛ لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت الهيئة في بيان لها حمل اسم رئيسها الشيخ طه سليمان عامر: "بناءً على الفتاوى التي صدرت من المجالس الإفتائية الأوروبية والهيئات العلمائية ونداء المؤسسات الممثلة للمسلمين  في ألمانيا وأوروبا بشأن إيقاف صلاة الجمعة والجماعات بالمساجد، ومنها هذه المؤسسات: المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، والمجلس الأوروبي للأئمة، والمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، ولجنة الفتوى بألمانيا، وهيئة العلماء والدعاة بألمانيا، والتجمع الألماني المسلم، ومؤسسة الديتب بألمانيا، ومؤسسة الميلي جوروش في أوروبا وغيرهم من المؤسسات حول العالم.

وبعد سرعة انتشار فيروس كورونا وتداعياته، وفي ضوء قرار السلطات في ألمانيا إغلاق المدارس والجامعات في جميع الولايات؛ فلا يسعنا في الهيئة إلا أن نؤكد وجوب إغلاق المساجد ووقف الصلوات الخمس والجمعة وجميع الأنشطة داخل المساجد، إلى أن يكشف الله الكرب ويرفع عنا البلاء".

كما أكدت الهيئة ما أكدته الفتاوى الصادرة من أنَّ حفظ النفس في الضروريات مُقدم على حفظ الدين في التحسينات والحاجيات.

ودعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، كافة المسلمين إلى إيقاف إقامة صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في أي بلد بدأ فيه تفشي وباء “كورونا“، والذي أصبح يشكّل مصدر خوف حقيقي بناء على التقارير الطبية الموثوقة المعتمدة من الدولة.

وقال الاتحاد في بيان صحفي، اليوم السبت تحت عنوان:

“فتوى رقم (١) حول وباء كورونا”: إن هذا الإيقاف يستمر إلى حين السيطرة على الوباء وتجاوز مرحلة الانتشار والخطر، حسبما تقدّره الجهات العليمة المختصة.

وأضاف “بما أن هذا الفيروس الوبائي الفتّاك ينتقل من الأشخاص المصابين به إلى غيرهم بكل أشكال الاختلاط والتحاذي والتَّماسّ، فإن كل اللقاءات والتجمعات تصبح كلها مجالاً وسبباً محتملاً لانتقال الفيروس والمرض والخطر في أثنائها”.

وسرد الاتحاد عدة أدلة على أن إقامة صلوات الجماعة والجمعة في ظل الاحتمال الفعلي والجدّي للمخاطر المشار إليها لا يلزم شرعاً ولا يجوز.

وتابع “بل إن الحديث النبوي الأخير يمنع حتى صاحبَ الرائحة الكريهة من دخول المسجد، كي لا يؤْذي المصلين برائحته، فكيف بمن يمكن أن يتسبّب لهم في المرض أو الموت، أو يمكن أن يجلب ذلك لنفسه؟”.

 

ومع تلاشي الآمال في الاحتواء السريع، فرضت عشرات البلدان تدابير صارمة على نحو متزايد خلال اليومين الماضيين – إغلاق الحدود، وإغلاق المدارس لعشرات الملايين من الأطفال وأمر عشرات الآلاف من الشركات بإغلاق أبوابها – لمحاولة مواجهة تفشي المرض.