سُجلت أكثر من 300 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في العالم منذ بداية انتشار الوباء، بحسب تعداد أعدته وكالة فرانس برس استنادًا إلى مصادر رسمية الأحد عند الساعة 09,00 ت غ.

وأُصيب ما لا يقلّ عن 300097 شخصًا بالمرض من بينها 12895 حالة وفاة في 169 بلدا ومنطقة، خصوصًا في الصين (81054 إصابة بينها 3261 وفاة) وهي منشأ المرض، وإيطاليا (53578 إصابة) الدولة الأكثر تأثرا بالفيروس مع 4825 وفاة، إلا أن هذا العدد لا يعكس الواقع الكامل كون عددًا كبيرًا من الدول تكتفي بفحص الأفراد الذين تستدعي إصابتهم عناية بالمستشفى.

 

الجيش الأردني نزل للشوارع لضمان امتثال السكان لحظر التجول الذي فرضته الحكومة ضمن مساعيها لمنع انتشار فيروس كورونا (رويترز)

"الزموا منازلكم" و"أغلقوا كل شيء"، تعليمات تعم العالم بأسره لمنع التواصل والتجمعات التي تشجع انتقال فيروس كورونا، في وجه وباء عالمي ينتشر بسرعة وخلّف حصيلة مروعة في إيطاليا.

من ووهان الصينية إلى بوليفيا، مرورا بفرنسا ونيويورك، يبقى ما يزيد عن 900 مليون شخص في الحجر المنزلي، سواء استجابة لتوصية أو امتثالا لأمر من السلطات.

وفيما يأتي أبرز تطورات الفيروس في الساعات الأخيرة:-

إيران

أعلنت وزارة الصحة الايرانية تسجيل 129 حالة وفاة و 1028 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة الأحيرة.

وبهذه الأرقام الجديدة يرتفع إجمالي وفيات كورونا في البلاد إلى 1685 والإصابات إلى 21638.

لكن الوزارة  أوضحت أن إجمالي المتعافين من فيروس كورونا ارتفع إلى 7913

الكويت

أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح إجمالي عدد الإصابات 188.

الكيان الصهيوني

أعلنت وزارة الصحة الصهيونية تسجيل 62 إصابة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 945 .

أرمينيا

نقل مراسل الجزيرة أن السلطات الأرمينية سجلت 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات في البلاد إلى 190

أفغانستان

أعلنت وزارة الصحة الأفغانية عن  تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 34

سلطنة عمان

أعلنت السلطات صباح اليوم الأحد تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين إلى 55 وحالات الشفاء إلى 17.

السلفادور

أعلن الرئيس نجيب أبو كيلة حظرا للتجوال مدته 30 يوما، لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

كولومبيا

أعلن صباح اليوم عن تسجل أول وفاة بفيروس كورونا، لسائق سيارة أجرة في الثامنة والخمسين من عمره.

الولايات المتحدة.. نائب الرئيس يخضع للفحص

أفادت جامعة جونز هوبكنز الأميركية بارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى 336، والإصابات إلى 26,138.

كوريا الشمالية.. شكوك وعرض أمريكي

عبّر مراقبون للشأن الكوري الشمالي عن شكوكهم في مصداقية إعلان كوريا الشمالية أنها لا تزال خالية من فيروس كورنا المستجد.

ونقلوا عن مصادر أن هناك عددا من الإصابات في كوريا الشمالية، وأبدوا مخاوفهم من أن يتسبب الوباء في دمار واسع إذا بدأ الانتشار داخل المجتمع.

الصين.. الاستيراد بعد التصدير

أعلنت السلطات اليوم الأحد تسجيل 46 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو رابع يوم على التوالي تسجل فيه زيادة بالإصابات بعدما كان الوباء قد انحسر في هذا البلد الذي كان مركز انتشار الفيروس.

وقالت السلطات إن جميع الحالات الجديدة -عدا واحدة- "مستوردة من الخارج". ومنذ ظهور الفيروس سجلت الصين أكثر من 81 ألف إصابة و3261 وفاة.

إيطاليا

اتخذ رئيس الوزراء جوزيبي كونتي إجراءات جديدة لمواجهة انتشار كورونا، بعدما سجلت بلاده أمس السبت حصيلة يومية غير مسبوقة من الوفيات بلغت 793 حالة.

وتوصف إيطاليا الآن بأنها أشد الدول تضررا بوباء كورونا، إذ أحصت 4825 وفاة بالفيروس، وأكثر من 53.5 ألف إصابة إجمالا.

إسبانيا

أفادت أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصحة بأن العدد الإجمالي للوفيات بسبب كورونا ارتفع السبت إلى 1378، بعدما وصل إلى 1002 الجمعة. وباتت إسبانيا البلد الرابع الأكثر تضررا بالوباء بعد الصين وإيطاليا وإيران.


جلسة عقدها البرلمان الفرنسي أمس السبت حول كورونا لكن حجم الحضور تأثر بالفيروس (رويترز)

فرنسا

قالت وزارة الصحة إنه تم تسجيل 112 وفاة جديدة في البلاد بسبب الفيروس، ليرتفع العدد إلى الوفيات به إلى 562، مضيفة أن عدد الإصابات بلغ قرابة 14.5 ألفا.

قطاع غزة

قالت وزارة الصحة أمس إنها سجلت أول إصابتين مؤكدتين بفيروس كورونا في القطاع لفلسطينييْن عائدين من باكستان عن طريق مصر.

المملكة المتحدة.. حجر للأكثر ضعفا

تسارع تفشي الفيروس في الأيام الأخيرة في بريطانيا بعدما أودى بـ177 شخصا.

 وقد تهافت البريطانيون على المتاجر وأفرغوها من المنتجات الأساسية كالمعكرونة والمعلبات وأوراق المراحيض.

بوليفيا.. تأجيل الانتخابات

أرجئت الانتخابات الرئاسيّة في بوليفيا إلى أجل غير مسمّى بسبب انتشار فيروس كورونا المستجدّ، بحسب ما أعلنت المحكمة الانتخابية العليا السبت، وذلك بعدما كان مقرّرا إجراؤها في 3 مايو ، لمحاولة الخروج من الأزمة التي تشهدها البلاد منذ أكثر من خمسة أشهر.

 


الأميرة أييكو ابنة امبراطور اليابان شوهدت اليوم الأحد ترتدي كمامة في طريقها لحفل تخرج بمدرسة فتيات في طوكيو (رويترز)

تركيا.. تعزل المسنين

فرضت تركيا العزل المنزلي على المسنّين الذين تتخطى أعمارهم 65 عاما، وعلى من يعانون أمراضا مزمنة، بهدف الحد من تفشي في روس كورنا المستجد على أراضيها.

كورونا في إفريقيا

رواندا تسجل إصابة 17 شخصا بالفيروس،وأعلنت حظر كلّ التحرّكات غير الضرورية والزيارات خارج المنزل، باستثناء الخروج من أجل التزوّد بالإمدادات أو الحصول على علاج أو الذهاب إلى المصرف.

أنغولا -التي سجّلت أول إصابتين بالفيروس السبت- قررت إغلاق حدودها مع جمهورية الكونغو الديمقراطية.

أما ساحل العاج (14 حالة)، وبوركينا فاسو (40 حالة)، فمن المفترض أيضا أن تُغلقا الحدود في نهاية الأسبوع.

وفي بوركينا فاسو التي يسكنها 20 مليون نسمة، فُرض حظر تجول من الساعة 7 مساء حتى الساعة 5 صباحا.

وشدّدت نيجيريا -أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان (200 مليون نسمة)- إجراءاتها في مواجهة الوباء، ولا سيما من خلال فرض إغلاق جزئي للأماكن العامة ولمطارَين دوليَّين.

ليبيا: غربي العاصمة الليبية طرابلس فرضت بلدية جنزور حظر تجوال جزئي اعتبارا من الأحد، وقررت إغلاق جميع المقاهي والمحال التجارية باستثناء المرافق الصحية والصيدليات.

ورسميا، لم يُعلن في ليبيا حتى مساء السبت عن تسجيل أي إصابة بالفيروس أو حتى حالة اشتباه.

موريتانيا: مددت وزارة الداخلية ساعات حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد اعتبارا من السبت، لتبلغ 12 ساعة يوميا تبدأ من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا، بعد أن كانت تبدأ من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا، بالتوقيت المحلي.

وسجلت موريتانيا -الأربعاء- ثاني إصابة بالفيروس في البلاد لأجنبية من أصول آسيوية.

مصر: وفي وقت سابق أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل حالتي وفاة و9 إصابات جديدة بكورونا، ليرتفع إجمالي المصابين إلى 294 بينهم 10 وفيات و41 حالة تماثلت للشفاء.

الصومال: أعلن وزير الطيران والنقل الجوي محمد عبد الله صلاد -في تصريح صحفي- استئناف الرحلات الجوية لمدة يومين اعتبارا من السبت، لإتاحة الفرصة للمواطنين العالقين في المطارات الدولية للعودة إلى البلاد.

الإمارات: أعلنت وزارة الصحة ودائرة إدارة الطوارئ والأزمات إغلاقا مؤقتا للشواطئ والحدائق والمسابح ودور السينما وصالات التدريب الرياضية لمدة أسبوعين قابلة للمراجعة والتقييم.

السودان: أعلنت سفارة الخرطوم لدى القاهرة وجود 1080 سودانيا عالقين في منطقة السباعية عند مدخل مدينة أسوان جنوب شرقي مصر، يريدون التوجه للسودان ويرفضون العودة للقاهرة.

فلسطين: قررت وزارة الداخلية في قطاع غزة إغلاق قاعات الأفراح والأسواق الشعبية الأسبوعية ومنع الحفلات في الشوارع العامة، بدءا من الأحد، كإجراء احترازي ضد الفيروس.

وسجل قطاع غزة مساء السبت إصابتين بالفيروس لمواطنين عائدين من باكستان، فيما توجد 52 حالة بالضفة الغربية.

اليمن: قررت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية تعليق إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المساجد، وإيقاف جميع حلقات مدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم حتى إشعار آخر، لتفادي مخاطر انتشار كورونا.

وحتى مساء السبت، لم يسجل اليمن أي إصابة بكورونا، سواء في مناطق الحكومة اليمنية الشرعية أو الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

قطر، أعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات، فرض إجراءات احترازية إضافية لمنع كافة أشكال التجمع في المرافق العامة، استمرارا للجهود التي تبذلها الدوحة للتصدي لكورونا والحد من انتشاره.

وأمس السبت، أعلنت الدوحة تسجيل 11 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 481 في البلاد، بينهم 27 تعافوا من المرض.

العراق: أعلنت قيادة عمليات بغداد اعتقال أكثر من 300 شخص، وفرضت غرامات مالية على أكثر من 4 آلاف آخرين، لمخالفتهم قرار حظر التجوال الذي تشهده العاصمة.

و أعلنت وزارة الصحة العراقية -في بيان- تسجيل 6 إصابات جديدة بكورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 214 في عموم البلاد.

الكويت: أعلن مجلس الوزراء أمس السبت حظر التجول في أنحاء البلاد من الساعة الخامسة مساء حتى الرابعة فجرا، لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

كما قرر المجلس "تمديد تعليق العمل في كافة المؤسسات -الذي كان مقررا انتهاؤه يوم 26 مارس الجاري- لمدة أسبوعين إضافيين"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكويتية مساء أمس السبت.

وسجلت الكويت أمس 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل العدد إلى 176، بينما تعافت خمس حالات، ليرتفع بذلك عدد المتعافين إلى 27.

لبنان: أعلن الجيش اللبناني -مساء السبت- بدء انتشاره في كافة أنحاء البلاد، ضمن إطار تطبيق قرارات الحكومة بمنع التجمعات وإغلاق كل المؤسسات التي "يشملها قرار التعبئة"، وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

تونس: أعلن رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ تخصيص 2.5 مليار دينار تونسي (850 مليون دولار) لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لأزمة فيروس كورونا.

وقال الفخفاخ مساء السبت إن الحكومة ستؤجل تحصيل قروض الموظفين المنخفضي الدخل ستة أشهر.

المغرب: أعلنت وزارة الصحة أمس السبت ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 86 حالة، منها ثلاث وفيات، وسبق أن تعافت حالتان منذ الإعلان عن ظهور الفيروس في البلاد.