د. محمد مرسي

[26-04-2012][11:23:22 مكة المكرمة]

السيرة الذاتية للدكتور محمد مرسي

* الدكتور المهندس محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة وعضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين سابقًا، وأحد القيادات السياسية بالجماعة التي قادت النضال ضد النظام المخلوع في عقده الأخير، ورئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب دورة 2000-2005م، ورئيس قسم علم المواد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق.

 

* الدكتور محمد محمد مرسي عيسى العياط، وُلد في أغسطس 1951م بمحافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة عام 1975م، ثم ماجستير في هندسة الفلزات من نفس الجامعة 1978م، كما حصل على الدكتوراه في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا 1982م.

 

* عمل معيدًا ومدرسًا مساعدًا بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ومدرسًا مساعدًا بجامعة جنوب كاليفورنيا، وأستاذًا مساعدًا في جامعة نورث ردج في الولايات المتحدة في كاليفورنيا بين عامي 1982- 1985م، وأستاذًا ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق من العام 1985م وحتى العام 2010م، وانتخب عضوًا بنادي هيئة التدريس بجامعة الزقازيق.

 

* وقع عليه الاختيار كعضو في لجنة مقاومة الصهيونية بمحافظة الشرقية، كما اختير عضوًا بالمؤتمر الدولي للأحزاب والقوى السياسية والنقابات المهنية، وهو عضو مؤسس باللجنة المصرية لمقاومة المشروع الصهيوني.

 

* عُرف بعمله الدءوب في كل موقع وصل إليه بداية من المجالات العلمية وتفوقه الكبير فيها، وصولاً للمواقع السياسية والنضالية التي تقلدها وأثبت جدارته بها.

 

* له أبحاث متخصصة في المجالات الصناعية التي ترتبط بالإنتاج على أرض الواقع في المجالات الصناعية الكبرى في مصر، كما أن له عشرات الأبحاث في "معالجة أسطح المعادن"، والذي يعد من المجالات العلمية الدقيقة، والتي شارك بها أثناء عمله في وكالة ناسا على تطوير محرك المكوك الفضائي في أوائل الثمانينيات.

 

* بسبب مواقفه الرافضة باستمرار للممارسات الظالمة للنظام المخلوع تعرض الدكتور محمد مرسي للاعتقال مرات عديدة، فبعد تزوير انتخابات 2005م كان الدكتور محمد مرسي في مقدمة المظاهرات الداعمة للقضاة المطالبين باستقلالهم والرافضين لتحويل بعضهم للجنة الصلاحية عقابًا على مواقفهم، فاعتقل في صبيحة يوم 18 مايو 2006م مع 500 من أعضاء الإخوان من أمام محكمة شمال القاهرة، ومجمع محاكم الجلاء بوسط القاهرة ليقضي 7 أشهر خلف القضبان.

 

* كما اعتقل صباح يوم جمعة الغضب 28 يناير 2011م أثناء ثورة 25 يناير ضمن عدد كبير من قيادات الإخوان على مستوى المحافظات؛ لمنعهم من المشاركة في جمعة الغضب، وبعد فتح السجون وهروب المساجين، رفض مرسي ترك السجن، واتصل بالقنوات الفضائية ووكالات الأنباء يطالب الجهات القضائية بالانتقال لمقرِّ السجن والتحقق من موقفهم القانوني وأسباب اعتقالهم، قبل أن يغادر السجن؛ لعدم وصول أي جهة قضائية إليهم.

 

* وتعدى الظلم الذي تعرض له الدكتور محمد مرسي إلى عائلته؛ حيث تمَّ اعتقال نجله الدكتور أحمد عند إعلان والده الترشيح لمجلس الشعب عام 2000م واعتقل 3 مرات ووالده نائب بالمجلس، ولم تتوقف بعد انتهاء الدورة البرلمانية.

 

* وبعد تميزه الكبير في العمل السياسي في سنوات البرلمان الخمس التي شارك بها اختاره مجلس الشورى العام للإخوان المسلمين ليكون عضوًا بمكتب إرشاد الجماعة، وبعد الثورة انتخبه مجلس شورى الإخوان رئيسًا لحزب الحرية والعدالة الذي أنشأته الجماعة.

 

* وسطع نجم د. محمد مرسي في برلمان 2000م؛ حيث له دور واضح ومؤثر خلال تلك الدورة البرلمانية كرئيسٍ للكتلة البرلمانية؛ حيث كان من أنشط أعضاء مجلس الشعب، وصاحب أشهر استجوابٍ في مجلس الشعب عن حادث قطار الصعيد وأدان الحكومة وخرجت الصحف الحكومية في اليوم التالي تشيد باستجوابه، وتم اختياره عالميًّا كأفضل برلماني 2000- 2005 من خلال أدائه البرلماني.

 

* وفي انتخابات لمجلس الشعب 2005 حصل على أعلى الأصوات وبفارقٍ كبيرٍ عن أقرب منافسيه، ولكن تم إجراء جولة إعادة أعلن بعدها فوز منافسه بالتزوير.

 

* ولعب د. مرسي دورًا كبيرًا في القسم السياسي لجماعة الإخوان المسلمين؛ حيث كان مشرفًا على القسم السياسي الذي شهد تفاعلاً كبيرًا خلال الفترة الأخيرة بدءًا من مبادرة الإصلاح التي أطلقتها الجماعة عام 2004م، ومرورًا بطرح برنامج الحزب "القراءة الأولى "عام 2007م، فيما قاد المطبخ السياسي للانتخابات البرلمانية في 2010م.

 
برومو .. د. مرسى .. النهضة إرادة شعب

 

 د/ مرسى المرشح للرئاسة في احتفالية شهداؤنا نور نهضتنا


حينما تتسامى النفوس لصالح مشروع ... مرسي يقبل رأس الشاطر

 

 د. محمد مرسي وتاريخه المشرف في البرلمان المصري

 

أ.د. محمد مرسي في مواجهة الحكومات الفاسدة

 

الدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة لمن لا يعرفه

 

د. مرسي ... لن ينجح أحد من الفلول

 

د. مرسي في المؤتمر الجماهيري الحاشد باستاد المنصورة

 

أم الشهيد... أتمنى الشاطر أو مرسي رئيسًا للجمهورية

 

خلص الكلام

بواسطة: محمود فتحى - االله اكبر - فى 30-05-2014

ان قلوب الشرفاء فى العالم كله تمتلىء بالحب والاحترام والتقدير لك يا سيادة الرئيس محمد مرسى وان كل منصف يشعر بك وكأنك له أخا او ابا او صديقا فمن اين لك كل هذا الحب الا ان الله هو الذى اعطاك وسيعطيك ما تقر به عينك فاصبر ان الله مع الصابرين وبصبرك نتصبر

بواسطة: عابد لله - من أين لك كل هذا الحب ؟ - فى 30-05-2014

مرسي رئيس مصر الشرعي وسيضل

بواسطة: محمد الليبي - مرسي رئيس مصر - فى 27-05-2014

ان شاء الله النصر قادم وستعود الشرعية وسيرجع الدكتور مرسى

بواسطة: طالبة ضد الانقلاب - نننننننننننن - فى 18-05-2014

مرسي رئيس مرسي رئيس كل الأحرار

بواسطة: حسن فلاتة - مرساوين - فى 17-05-2014

فعلا مصر لا تستاهل رئيس حافظ لدينه احنا بدنا واحد زى السيسى فرعون2014 اخر موديل الله معاك يا رئيسنا المصرى الشرعى الحر الاصيل الدكتور مش الطرطور

بواسطة: عبدالعاطى محمود سند - اشرف رئيس - فى 08-05-2014

الدكتور المهندس محمد مرسي رجل علم ودين وسياسي كبير افضل واحسن رئيس في الأمه العربيه

بواسطة: يوسف - قائد الأمه العربيه الدكتور المهندس محمد مرسي - فى 02-05-2014

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته اللهم فرج كرب الرئيس محمد و بدد الظلمات و اقصف الظالمين يا رب اانا لن نقبل بغير منهج الله بديلا و من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين الا ان نصر الله قريب ...

بواسطة: عنوان عفه - اللهم انصرنا - فى 17-02-2014

من كان الله معه فلا يحزن

بواسطة: ام محمود - - فى 13-02-2014

اصبر يا مرسى ان الله مع الصابرين

بواسطة: خالد - صبراً صبراً يا مرسى - فى 15-01-2014

رمز الاسلام والمسلمين الله يحفضه

بواسطة: كريم الجزائر - محمد مرسي - فى 09-12-2013

سلامي الى محمد مرسي الدي احيا في الامل بغد افضل للامة العربية وجوده اليوم جعلني اطمئن ان هده الامة لم تعدم الرجال بعدما ملئت بانصاف الرجال اليه فقط ارسل سلامي وارفع له دعاواتي رحماك يارب به وبنا والسلام

بواسطة: هالة عالي من الجزائر - الي ساكن قلبي - فى 16-11-2013

اصمد ياريس

بواسطة: محمد مرسي - مررررررسي - فى 05-11-2013

سَتَعُوْدُ إليْنَآ بإذنّ اللهِ سآلماٌ غَآنمَاٌ وَسَيسقُط الإنقلآبْ العسْكَريْ .

بواسطة: مُحَمَّدْ الْسَيْدْ العَوَضِيْ - مُرْسيْ عآئدٌ بإذْنِ اللهْ . - فى 14-10-2013

ثبتك الله على الحق يا دكتور مرسي

بواسطة: جنة محمد - - فى 09-10-2013

مرسي هو رئيسى رغم انف الحاقدين

بواسطة: حسين الحرباوى - - فى 25-09-2013

anta zaim wala chek. allah yansak.

بواسطة: na el jazairi - elzaim - فى 16-09-2013

الحمد لله

بواسطة: mmm - - فى 05-09-2013

الصبر الصبر والنصر قادم ولن يهنء الإنقلابيون بإنقلابهم إنهم الآن وكل يوم يعيشون في رعب وينتابهم الخوف في كل مرة يسمعون فيها الآذان لأنه صوت الحق ويعرفون أنهم أخطأو عندما إنقلبوا على رئيسهم وعيشتهم في هذه الدنيا رعب وخوف الى يوم الفزع الأكبر وماذا ينتظرهم ويل لهم دماء كثيرة سقطت وتنتظرهم يوم القيامة فلا توبة تنفعهم ويل لهم .

بواسطة: ثامر محمد - النصر قادم - فى 30-07-2013

بسم الله الرحمان الرحيم نتمنى لك عودة ميمونة ومباركةإلى رئاسة مصر والأمة الاسلامية أيها البطل المغوار وإنك تاج على رؤوسنا نصرك الله على أعداءك وجعلك نصرة لدينه والله معك حافظك وملادك ومعينك والفتح قريب رغما عن كيد الخائنين ، الله معك والمسلمين والمؤمنين كلهم معك .رفع اسمك في العالمين إنها بشرى المخلصين لله الواحد الأحد. نورالدين بنعربية بني درار المغرب

بواسطة: نورالدين بنعربية - لبيك مرسي - فى 28-07-2013
 1 2 3 4 5  ...  
الاسم :
 
البريد للإلكتروني :
عنوان التعليق :
نص التعليق :