لا تحملي هم تجهيزات المطبخ في رمضان هذا العام.. فإذا ما قمتي بضغط نفسك تلك السويعات القليلة المتبقية قبل رمضان وبذلتي قليلاً من الجهد في تلك التجهيزات السريعة التي سنقدمها لك.. ستوفري عناء المطبخ طوال الشهر بإذن الله، وستستمتعين بالعبادة فيه كما تريدين، وفي الوقت نفسه لن تقصري بإذن الله في واجباتك المطلوبة في المطبخ؛ بل ستبدين أكثر تألقًا وتميزًا عن كل عام!

 

تلك المعادلة يقدمها لك (إخوان أون لاين) في سهولة ويسر في تلك النصائح:

1- قومي بتقشير البصل وبَشْره، وضعي عليه الفلفل الأسود والملح، وضعيه في أكياس على حسب الأكلة وضعيه في الفريزر.

 

ملحوظة: طريقة أخرى لتخزين البصل: يشوَّح مع قطعة زبدة أو سمنة صغيرة مع قطعة صغيرة من اللحم المفروم إن وجدت؛ لإعطائه طعمًا رائعًا، ويخزن في أكياس بحجم الأكلة.

 

2- جهزي 2 كيلو من الثوم وقشريه وافرميه مع ملعقة ونصف من الملح، و7 ملاعق من الليمون، ونصف كوب من الخل، وضعيه في علب أو أكياس بكمية صغيرة؛ ليكون طازجًا، وراعي أن التقطيع منه يكون بالملعقة.

 

3- جهزي الصلصة من عصر الطماطم السادة مع الملح والفلفل، وبعض الزيت، وجهزي الطماطم بالبصل مع تشويح البصل مع الملح والتوابل، وقطعة صغيرة من اللحم المفروم إن وجدت.

 

 يمكن أيضًا تجهيز صلصة الطماطم بالثوم (شوّحي الثوم المفروم تشويحة بسيطة مع ملعقة زبدة والملح والفلفل، ثم يضاف عصير الطماطم مع ملعقة صلصة)، وهذه التسبيكة يمكن استخدامها للبيتزا والباميا والمكرونة والكثير من المأكولات الأخرى.

 

4- جهِّزي صلصة الثوم مع البصل، وشوحي البصل مع الملح والتوابل والفلفل، ثم ضعي الثوم المفروم، ومن بعده عصير الطماطم.

 

5- خزني عجينة البيتزا من خلال عجن البيتزا وفردها في الصواني الخاصة بها، أو تشكيلها في شكل دوائر صغيرة، ثم ضعيها في الفريزر؛ حتى تتجمد ثم أخرجها وضعيها في أكياس وقومي بتخزينها في "الفريز" مرة أخرى.

 

وعند خبزها نخرجها من "الفريزر"، ونتركها حتى تفك تمامًا، ثم نفردها بالنشابة ونضع الصلصة المخزنة وبقية التشكيلة ثم نضعها في الفرن.

 

6- تخزين الكفتة اللحم (كيلو لحم بقري أو جاموسي+ نصف كيلو لحم ضاني ملبس أو(قطعة ليَّة خروف تفرم مع اللحم) + بصلة كبيرة + 3 فص ثوم + 5 ملاعق كبيرة بقدونس + 5 ملاعق كبيرة كسبرة + الملح والتوابل).

 

وتعجن جيدًا ثم تشكل على شكل أصابع وتوضع في صينية، ثم توضع في الفريزر حتى تتجمد ثم نخرجها ونضعها في أكياس على حسب الأكلة.

 

7- تجهيز كفتة البرغل (1 ك لحم مفروم + 1ك برغل ينقع لمدة ساعة ونصف في الماء + 2 بصلة مفرومة ناعمة جدًّا ونُصفي منها الماء + التوابل).

 

تعجن المكونات جيدًا ونشكلها على شكل دوائر، وتوضع في صينة، بحيث لا تكون متلاصقة ثم توضع فى الفريزر حتى تتجمد، ثم نخرجها ونضعها في أكياس حسب الأكلة.

 

 8- تجهيز كفتة الأرز (نصف كيلو لحم بقري أو جاموسي+ نصف كيلو أرز مغسول ومنقوع نصف ساعة تقريبًا +2 بصلة كبيرة + 3 فصوص ثوم + 5 ملاعق بقدونس + 5 ملاعق كسبرة + الملح والتوابل).

 

وتعجن جيدًا ثم تشكل على شكل أقراص الطعمية، ولكن بحجم أكبر، وتخزينها بالطريقة نفسها السابقة.

 

9- تجهيز الصواني جهزي صنية المكرونة بالباشاميل كاملة ووضع الباشاميل على الصينية ونغطيها بورق فويل ونضعها في الفريزر، وعند التسوية تخرج من الفريزر حتى تفك تمامًا ثم توضع في الفرن وتقدم.

 

تجهيز صينية الخضار بالباشاميل باللحمة المفرومة بالطريقة نفسها، وكذلك تجهيز صينية الجلاش باللحمة المفرومة أو صينية الرقاق.

 

10- تخزين الفراخ تغسل الفراخ جيدًا، ثم تصنف حسب الآتي:

دجاجة كاملة أو مقطعة للشوي في الفرن أو لعمل صينية بطاطس تتبل بـ(ملح وفلفل + ليمون وملعقة كبيرة خل + ثوم وبصل مفروم + توابل وإضافات حسب الرغبة).

دجاج للقلي أو للبانيه.

نتبل قطع الدجاج بالطريقة السابقة ونتركها في التتبيلة ساعتين على الأقل ثم نضع كل قطعة في البيض، ثم في البقسماط ثم نرصها فى صينية ونضعها في الفريزر حتى تتجمد حتى لا تلتصق ببعضها ثم نجمعها في أكياس ونخزنها.

 

11- تخزين السمبوسك: حشو السمبوسك بأي خليط من (اللحمة المفرومة المعصجة، الجبن القريش مع القشطة، والنعناع والزيتون الأخضر، الجبن الرومي أو الكيري الدجاج المقطع قطع صغيرة مع الفلفل الأخضر وملعقة باشاميل).

 

ونضع كل نوع في كيس ونضعهم في الفريز، وعند الطهي نخرجهم من الفريزر ونقلي مباشرة.

 

12- افرمي الثوم وضعيه في أكياس بلاستيكية وضعيها في الفريزر واسحبي منها حسب الاحتياج.

 

13-  ابشري البصل واحفظيه في أكياس بعد تقسيمه كميات قليلة.

 

14- افرمي اللحم وعصَّجيه وضعيه في الفريزر فهذا النوع من اللحم متعدد الاستخدام؛ حيث يتم استخدامه كحشو في (السمبوسة والمكرونة الباشمل والرقاق والكانلوني والجولاش وغيره من المأكلولات).

 

15- اسلقي البقوليات الجافة وضعيها في أكياس حسب الوجبة وافرزيها أيضًا.

 

16- خزني صلصة الطماطم في أكياس بعد عصرها، وتصفية الجلد، ثم غليها على النار؛ حيث تتعدد استخدامات الصلصة.

 

17- شوَّحي كمية من اللحم بعد تقطيعها وقسميها إلى كميات صغيرة ثم افرزيها.

 

18- تبِّلي الدجاج البانيه أو الشيش، وكذلك تبلي السمك أيضًا، وافريزيه في أكياس حسب استخداماتك.

 

19- أعدِّي الطعمية أو اشتريها جاهزة وخزني عجينتها في الفريزر توفيرًا لوقت السحور.

 

20- دميسي الفول وقسميه إلى أكياس واحفظيه أيضًا في الثلاجة واستخرجيه حسب الحاجة.

 

21- إزالة نوى التمرالذي يستخدم للخشاف توفيرًا لوقت إعدادها بعد الفطار.

 

22- أعدي شراب الحلوى (الشربات)، وضعيه في برطمان زجاجي، ثم ضعيه في باب الثلاجة.

 

23- اصنعي بعض المخللات البسيطة في المنزل مثل مخلل الليمون والخيار والفلفل والجزر.