قام النائب صلاح علي موسى- عضو مجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة بأسوان, بجولة في عدد من قرى مركز أسوان للوقوف على مشاكل المواطنين وبحث سبل حلها. وشملت الجولة قرى الكاجوج وسلوا اللتين تعجان بعشرات الآلاف من السكان، ويشتغل معظم سكانها بالزراعة، ومن أشهر الزراعات التي بها البلح وقصب السكر والذرة الرفيعة.


والتقى النائب بأهالي تلك القرى، واستمع إلى مشكلاتهم، والتي كان أبرزها مشكلة نقص مياه الري, وإيجاد حلول لمشكلة الصرف الصحي, بالإضافة إلى مطالب أهالي قرية الكاجوج بتركيب أجهزة لتنظيف أنابيب البوتوجاز لكي يساعد ذلك في تقليل نسبة الرواسب بها مما يزيد من كمية الغاز بها.


كما قام نائب الحرية والعدالة بتفقد المنازل المتضررة بقرية المساعيد، والتي هجرها أهلها لأنها تعاني منذ سنوات من عدم وجود صرف صحي بها, مما تسبب فى برك من مياه الصرف، والتي يؤثر ارتفاع منسوبها على أساسات المنازل الموجودة بتلك القرى وعلى مياه الشرب.


 

 أحد المنازل المتضررة

وعلى الفور توجه نائب حزب الحرية والعدالة بأسوان, إلي محافظ أسوان مصطفي السيد وأطلعه علي حجم المشكلة الواقعة على أهالي قرية المساعيد, مطالبًا المحافظ بسرعة تخصيص سيارة صرف صحي لشفط المياه من القرية, بالإضافة إلى السعي في إجراءات تركيب الصرف الصحي بالقرية؛ وذلك بالتواصل مع وزارة المرافق والهيئة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي.


وأهاب صلاح علي موسي, المسئولين بضرورة تفعيل دور المجتمع المدني في المساهمة في حل أزمة الصرف الصحي بالمحافظة.


من جانبه كلف المحافظ المهندس جمال أحمد رئيس فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان, بسرعة شفط المياه عن قرية المساعيد, مطالبًا بضرورة قيام المسئولين في كل القطاعات الخدمية بمسئوليتهم كاملةً لتخفيف الأعباء عن المواطنين من خلال الحصول علي هذه الخدمات وتوفير البنية الأساسية بشكل حضاري، وخاصةً رفع كفاءة الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية، علاوةً على وقف حدوث أي كسورات أو طفح لمياه الشرب والصرف الصحي، وخاصةً أن المواطن البسيط غير معني بأي تبريرات يقدمها المسئولون في هذا الإطار سواء بنقص الاعتمادات المالية أو الانفلات الأمني وانتشار السرقات لمكونات البنية الأساسية.


هذا، وقد صرح المهندس جمال أحمد أن المحافظة سوف تشهد خلال الأسابيع القادمة طفرة في إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي, بالإضافة إلى تجديد خطوط وشبكات الصرف الصحي ببعض المناطق التي تشهد بؤر طفح وتسر بمياه الشرب والصرف الصحي.