كتب- محمد عزت

أكد الدكتور محمود عزت- أستاذ علم الميكروبيولوجي وأمين عام جماعة الإخوان المسلمين- أن الجماعةَ ستعقد مؤتمرًا صحفيًّا الإثنين 6/3/2006م الساعة 12.30 ظهرًا حول كارثةِ أنفلونزا الطيور في قاعة "نافذة على العالم" بفندق رمسيس هيلتون.

 

وأضاف الدكتور عزت أن المؤتمر سيُعقَد بمشاركة القوى الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني لإطلاع الرأي العام على ما تم إنجازُه في مواجهةِ كارثةِ أنفلونزا الطيور، وقال: "إنه بناءً على توصيةٍ من "لجنة الأزمة" المركزية المعنية باحتواءِ تداعياتِ كارثة أنفلونزا الطيور التي شكَّلتها الجماعةُ تَقرَّر تشكيلُ لجان محلية في كل محافظةٍ من محافظات القُطر المصري لإدارة حملة على مستوى القطر، تبدأ من الثلاثاء 28 فبراير 2006م ولمدة أسبوعين، وتقوم بالمهام التالية:

1- إنهاء حالة الذُّعر التي تسبَّب فيها سوء إدارة الأزمة من الجهات الرسمية.

2- محاصرة المرض حتى لا يتحولَ إلى وباءٍ يدمِّر الثروةَ الداجنةَ ويشكِّل خطرًا على البشر.

3- تقليل حجم الخسائر اليومية في هذا القطاع الذي تُقدَّر فيه الاستثمارات بالمليارات.

4- التخفيف من الآثار الاجتماعية السلبية التي لحقت بجموع المواطنين، وذلك عن طريق:

 

أولاً: التوعية

- حملة توعية لعموم الناس حتى تصل إلى كل بيت وكل مؤسسة على غرار ما تم في الحملة الانتخابية.

- تجهيز المواد الإعلامية المناسبة (بيانات- مطويات- بوستر- لافتات- CD) مع الاستعانة بالمواد الإعلامية على موقع الإخوان مع توفير ما يلزم من وسائل عرض.

- تفعيل مؤسسة المجتمع المدني في هذا الشأن (النقابات الفرعية- الجمعيات- مقار النواب- مراكز الشباب- قصور الثقافة) وكذلك الجامعات والمدارس الرسمية والخاصة والمصانع والمساجد.

 

ثانيًا: تقليل حجم الخسائر الاقتصادية والاجتماعية

وذلك عن طريق:

- حصر المتضررين والاتصال بهم.

- تيسير عملية الاستفادة مما تبقى من الدواجن عن طريق الذبح والنقل والتسويق تحت إشراف صحي وطبي مناسب.

- المساعدة في حصول المتضررين على التعويضات المقررة.

- السعي لدى الأفراد والجمعيات لنشر روح التكافل مع المضارين.

 

ثالثًا: الاتصال بالجهات الرسمية في كل محافظة بهدف

- التنفيذ الفوري لما وعدت به الحكومة من الشراء من أصحاب المزارع؛ حيث إن الخسارةَ تقدَّر بالملايين لكل ساعة تأخير.

- تذليل العقبات أمام مؤسسات المجتمع المدني والتعاون معها.

- تسهيل كل الإمكانيات المتاحة في المحافظة لتقليل حجم الخسائر (فتح المجازر الحكومية ومجازر القوات المسلَّحة، وسائل التبريد، وسائل النقل..).

وسوف توافي لجان المحافظات اللجنة المركزية بكل الجهود والتجارب والمواد الإعلامية أولاً بأول، عن طريق موقع (إخوان أون لاين): www.ikhwanonline.com أو عن طريقِ الفاكس: 3640511.

 

هذا وسوف يُعرَض على الرأي العام ما تمَّ إنجازُه في المؤتمر الصحفي المقرَّر عقدُه يوم الإثنين 6/3/2006م الساعة 12.30 ظهرًا في فندق هيلتون رمسيس.

 

وأهاب الدكتور محمود عزت بجميع الإخوة والأخوات وجميع القوى الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني أن يكون لهم دورٌ إيجابيٌّ؛ استجابةً لأمر الله عز وجل ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ (الحج: 77).