تصاعدت حدة الأزمة بين الأذرع الإعلامية للانقلاب ومؤسسة "دويتشه فيله" الألمانية، التي اتهمتها الأذرع بأنها تمارس أنشطة استخباراتية في البلاد.

وانتقدت وسائل إعلام العسكر القناة لأنها "لا تعترف بمايسمى ثورة 30  يونيو، وتعاديها، وتبث الفتنة والشائعات في مصر" على حد قولها، مضيفة أنها "تبرز" تقارير المنظمات الحقوقية المعادية لمصر، وتوفر منبرا لمعارضي النظام، أمثال يسري فودة، وعلاء الأسواني، وعمرو حمزاوي، فضلا عن أعضاء الكيانات المعارضة، وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين وحركتا شباب 6 إبريل والاشتراكيين الثوريين.

وفي هذا السياق؛ قالت صحيفة "اليوم السابع" إحدى الأذرع الإعلامية للانقلاب في سلسلة تقارير لها نشرتها الأسبوع الماضي، إن القناة الألمانية تنفذ مخططات أمنية واستخباراتية ألمانية معادية لمصر، واصفة إعلاميين مصريين يعملون في القناة بأنهم "خونة للوطن، ويخدمون مصالح الغرب".

وأكدت الصحيفة أن "دويتشه فيله" تخصص ميزانية تبلغ 250 مليون يورو موجهة فقط لأغراض دعائية ضد مصر، ولهدم الاستقرار في البلاد، واصفة المؤسسة الألمانية بأنها "ميديا هتلر" في إشارة لوسائل الإعلام في العهد النازي.

ووصف الإعلامي الانقلابي أحمد موسى "دويتشه فيله" بأنها "الوجه القبيح لقناة الجزيرة القطرية"، مؤكدا أن المؤسسة الألمانية "تتبع سياسات تعادي الدولة المصرية".


وفي المقابل؛ رفض مدير مؤسسة "دويتشه فيله" هذه الاتهامات، وأكد أن الهجوم  على مؤسسته لن ينال من استقلاليتها ومصداقيتها وتغطيتها المتوازنة للأحداث حول العالم، مشيرا إلى أن مقارنة "دويتشه فيله" التي تزعمها الإعلام الانقلابي في مصر  بالنازية "مقارنة غبية قائمة على مزاعم سخيفة، مثلها مثل بقية القصص المختلقة".

وقال بيتر ليمبورج في بيان صحفي الخميس، إن "دويتشه فيله" تسمح لكل من ممثلي الحكومات ومعارضيها على حد سواء بالتعبير عن آرائهم، نافيا "المزاعم التي ترددها بعض وسائل الإعلام المصرية عن أن القسم العربي يعمل ضد بلدهم".

وأصدر السفير الألماني لدى القاهرة، يوليوس جيورج لوي، بيانا للرد على هجوم الإعلام المصري، أكد فيه أن تمويل "دويتشه فيله" يأتي من الخزانة العامة الاتحادية "لكنها مستقلة عن الحكومة الاتحادية والسلطات الأخرى في ما يتعلق بصياغة برامجها".

وأضاف لوي: "نحن على يقين أن المشاهد المصري سوف يدرك بسهولة أن ذلك الهجوم هو بمثابة محاولة لتشويه صورة المؤسسة الألمانية المستقلة، والإضرار بالعلاقات الإعلامية المصرية الألمانية".