أصدر مركز عدالة للحقوق والحريات تقريرًا رصد فيه إحصائيات حكم الإعدام الجائر في مصر على يد سلطة الانقلاب خلال شهر أغسطس الماضي.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، التابعة لسلطة الانقلاب، بالإعدام شنقًا على 6 أبرياء في قضية "لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة" وإحالة أوراق متهم إلى مفتي الانقلاب بهزلية "خلية الوراق"، كما قضت جنايات دمنهور بإحالة أوراق 6 أبرياء إلى مفتي الانقلاب في القضية الهزلية رقم 1171 لسنة 2016, ولا يزال عدد من ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام الظالم 81 بريئًا في 11 هزلية.

يشار إلى أن حركة "الاشتراكيين الثوريين" رصدت تسجيل مصر أكبر عدد من أحكام الإعدام في تاريخها خلال السنوات الأربع الأخيرة، فمنذ 7 مارس 2015 وحتى 20 فبراير 2019، نفَّذَت سلطات الانقلاب 42 حكمًا هزليًّا بالإعدام الظالم "بحق معارضين دون إعلان مسبق للتنفيذ، وينتظر عشرات المعارضين الآخرين تنفيذ العقوبة ذاتها، بعدما صدرت بحقهم أحكامٌ نهائية بالإعدام في عددٍ من القضايا".

بينما يرتفع عدد المنفذ بهم حكم الإعدام الجائر في قضايا هزلية ذات طابع سياسي إلى 47 شخصًا منذ يوليو 2013، في حين ينتظر 59 مواطنًا على الأقل تنفيذ الإعدام كل يوم، بعد استيفائهم مراحل التقاضي الجائرة وصدور أحكام نهائية بإعدامهم، حسب حصر "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية"، وهي منظمة مجتمع مدني مصرية.