أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أغسطس الماضى بنحو 0.7% مقارنة بشهر يوليو السابق عليه ليسجل 314.8 نقطة، في حين تراجع معدل التضخم على أساس سنوي خلال الشهر الماضي ليبلغ 6.7% مقارنةً بالشهر المناظر من عام 2018 والذي سجل فيه 13.6%.

وأوضح الإحصاء - في بيانه الشهري عن أسعار المستهلكين الصادر، اليوم - أن معدل التضخم خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من العام الجاري بلغ 11.5 % مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي.

وأشار إلى أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت بنحو 1% مقارنة بالشهر السابق عليه، كما ارتفعت بنحو 6.1% مقارنة بشهر أغسطس 2018.

ولفت إلى أن معدل التضخم خلال شهر أغسطس الماضي ارتفع في الحضر بنحو 0.7% مقارنة بالشهر السابق عليه ليبلغ 307.9 نقطة، في حين بلغ معدل التضخم على أساس سنوي خلال الشهر الماضي 7.5% مقارنة بالشهر المناظر من 2018، وفي الريف.. زاد معدل التضخم خلال الفترة المذكورة بنحو 0.8% مقارنة بشهر يوليو السابق عليه ليبلغ 323 نقطة، وبلغ معدل التضخم السنوي 6% مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي.

وكان معدل التضخم ارتفع على أساس شهري خلال يوليو الماضي بنحو 1.5% مقارنة بيونيو الماضي، ليسجل 312.5 نقطة مقابل 307.8 نقاط، وفقا لما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ونفذت سلطات الانقلاب سلسلة من إجراءات التقشف الصارمة، التزامًا بشروط برنامج قرض حجمه 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي كانت وقعته في أواخر 2016، وتضمن البرنامج زيادة الضرائب وإجراء تخفيضات كبيرة في دعم الطاقة.

ويشكو المصريون - الذين يعيش الملايين منهم تحت خط الفقر - من صعوبات في تلبية الحاجات الأساسية بعد قفزات متتالية في أسعار الوقود والدواء والمواصلات وأسعار كل الخدمات.