تحت عنوان “جماعة الإخوان المسلمين.. أصالة الفكرة واستمرارية الرسالة”، تنظم جماعة الإخوان المسلمين، يومي السبت والأحد 14 – 15 سبتمبر 2019 الجاري، مؤتمرًا عالميًّا بمدينة إسطنبول التركية، بحضور نحو 500 مفكر وباحث وخبير في شئون العالم الإسلامي ينتمون لأكثر من 20 دولة.

يناقش المؤتمر أبحاثًا تتعلق بفكر الجماعة، ورؤيتها للعديد من القضايا الفكرية والدعوية والمجتمعية والسياسية.

وتعكف أوراق هذا المؤتمر على مناقشة طبيعة دعوة الإخوان المسلمين: “مَن نحن؟ وماذا نريد؟ ورؤية الإخوان للإصلاح والتغيير في المجتمعات، والوسطية والاعتدال كركيزة أساسية في منهج وفكر الجماعة، ومنهج الإخوان في العمل الجماعي وطريقتهم في البناء التربوي للفرد والمجموع”.

أيضًا ستتطرق أوراق ونقاشات المؤتمر إلى رؤية جماعة الإخوان لبناء الدولة، وموقفها من المواطنة، ونظرتها لحقوق الآخر المخالف لها في المعتقد والموقف، ومدى قناعتها بالديمقراطية والتداول السلمي المتحضر للسلطة.

ومن بين القضايا التي سيناقشها المؤتمر الفكري: “موقف جماعة الإخوان من القضايا العادلة مثل القضية الفلسطينية، والبعد الإنساني في دعوة الإخوان، ودورهم في دعم حقوق الشعوب ومناصرة الأقليات المسلمة”.

ومن المقرر أن يجيب المؤتمر عن العديد من الأسئلة التي تخص حركة الإخوان، ومنها: “ما ملامح المشروع الذي تطرحه الجماعة؟ وما هي التحديات والأخطار التي تحيط بهذا المشروع؟ وهل هناك فرص لنجاحه على أرض الواقع؟ وما منهج الإخوان في الإصلاح والتغيير؟ ولماذا تتمسك الجماعة بالوسائل السلمية للتغيير وتؤكد بصورة مستمرة على نبذ العنف؟”.

ويصدر المؤتمر كتابٌا يتضمن الأبحاث المطروحة، كما سيصدر بيانٌ فى الختام يؤكد مواقف ورؤى جماعة الإخوان في القضايا محل النقاش. كما أنه من المتوقع أن يتم خلال المؤتمر توزيع كتاب يتضمن الأبحاث المطروحة.