كشف مركز الشهاب لحقوق الإنسان عن جانب من جرائم سلطات الانقلاب ضد المصريين خلال الرابع الثالث من عام 2019، والتي تضمنت جرائم الاعتقال والإخفاء القسري والتصفية الجسدية والإعدام والتعذيب والإهمال الطبي داخل السجون.

وقال المركز، في تقرير أصدره اليوم: إن الربع الثالث من عام 2019 شهد إحالة أوراق 7 مواطنين إلى المفتي؛ تمهيدا للحكم عليهم بالإعدام وصدور أحكام بإعدام 13 مواطنًا، وقتل 80 شخصًا خارج نطاق القانون، وإخفاء 860 مواطنًا قسريًّا، واعتقال 3 آلاف شخص، بالإضافة إلى إعتقال 124 امرأة تعرض بعضهن للإخفاء القسري.

وأضاف المركز أن تلك الفترة شهدت اعتقال 81 طفلاً أخفي 49 طفلاً منهم قسريًّا وحبس 39 طفلاً احتياطيًّا على ذمة هزلية تظاهر، واستشهاد 7 أشخاص داخل سجون الانقلاب نتيجة للإهمال داخل السجون، و3 آخرين نتيجة التعذيب داخل السجون، بالإضافة إلى تسليم الكويت 11 مواطنًا لسلطات الانقلاب.

يأتي هذا في إطار جرائم العسكر المستمرة منذ انقلاب 3 يوليو 2013؛ حيث كشفت منظمات حقوقية عن وصول عدد المعتقلين في سجون الانقلاب إلى أكثر من 60 ألف معتقل، مشيرة إلى وفاة أكثر من 3 آلاف مواطن خارج القانون، منهم 500 حالة بسبب الإهمال الطبي المتعمّد داخل السجون ومقار الاحتجاز، ولفتت إلى ارتفاع أعداد النساء المعتقلات إلى 82 سيدة وفتاة.

وأشارت المنظمات إلى ارتفاع أعداد الصادر بشأنهم أحكام بالإعدام في هزليات سياسية ومن محاكم استثنائية إلى 1317 حكمًا، منها 65 حكمًا نهائيًا واجب النفاذ، مؤكدة استمرار ارتكاب جرائم الإخفاء القسري؛ حيث وصل أعداد المختفين إلى 6421 مختفيا، تم قتل 58 منهم أثناء إخفائهم.

وأضافت أن الاعتقالات طالت العديد من المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان، كما طالت صحفيين وإعلاميين، مشيرة إلى اعتقال حوالي 90 صحفيا وإعلاميا.