اجتاحت سلسلة من الحرائق الواسعة اليوم الثلاثاء عددًا من المناطق اللبنانية، ولا سيما في نطاق محافظة جبل لبنان؛ حيث أتت على مساحات كبيرة من الغابات والمزروعات والأشجار، ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع ضحايا، كما لم تتوافر تقديرات للخسائر.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار القول إن هناك حوالي 103 حرائق مندلعة على الأراضي اللبنانية، وتعمل حوالي 200 آلة من الدفاع المدني على إخمادها.

وتدخلت طائرات مروحية تابعة للقوات المسلحة اللبنانية بشكل متواصل لإخماد الحرائق، كما استعان المواطنون بصهاريج المياه وكذلك مياه حمامات السباحة في المنازل الكبيرة، في إطار محاولاتهم لمساعدة قوات الدفاع المدني.

وتسببت الحرائق في موجة نزوح محدودة من المنازل ولا سيما في منطقة (المشرف) بمدينة الشوف الجبلية في محافظة جبل لبنان؛ حيث حاصرت ألسنة اللهب عددا من المنازل على نحو اضطر معه المواطنون إلى ترك منازلهم.

من جانبه، حث وزير البيئة فادي جريصاتي وزارة الداخلية والمديرية العامة للدفاع المدني وأفواج الإطفاء على البقاء في حالة جهوزية، تحسبًا لما قد يطرأ خلال اليومين المقبلين مع اشتداد سرعة الرياح التي تصل إلى 45 كيلومترا في الساعة.

ودعا جريصاتي، في بيان، "المواطنين إلى تفادي حرق الحشائش اليابسة واتخاذ أقصى درجات الحذر عند تنظيف أراضيهم"، كما دعا "البلديات على مختلف الأراضي اللبنانية، ولا سيما البلديات الـ26 الأكثر تهديدًا بالتعرض للحرائق، إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة والاستمرار بأعمال الوقاية تجنبا لاندلاع أي حريق".