دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، صباح الجمعة، إلى إنشاء صندوق شعبي لدعم أهالي القدس المحتلة، وإطلاق مبادرة شعبية لمواجهة التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وقال هنية - خلال كلمة عبر الفيديو أمام فعاليات مؤتمر "رواد ورائدات بيت المقدس" بدورته 11 تحت شعار "معا ضد الصفقة والتطبيع" -: إن المرحلة الحالية هي الأكثر خطورةً على قضيتنا وعلى القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وفق "صفا".

وطالب القيادي الفلسطيني المؤتمر بوضع خطة وبرنامج عمل ورؤية لإسقاط صفقة القرن، وإطلاق مبادرة شعبية لمواجهة التطبيع مع الكيان الصهيوني، مثمنًا موقف الرئيس التونسي قيس سعيّد الرافض للتطبيع.

وأشار إلى أن القدس تمثل رمز وحدة الأمة بكل أطيافها وأعرافها ومذاهبها، ورمز القضية الفلسطينية وجوهر الصراع مع المشروع الصهيوني، وهي رمز الصراع مع الكيان الصهيوني، ولا فلسطين دون القدس.

وأكد أن صفقة القرن يتعدى خطرها إلى المنطقة عامة، ولا يقتصر أثرها على القدس وفلسطين فقط، مشددًا على أن مواجهة الصفقة أصبحت ضرورة تستلزم منا التوحد.

وقال: إن "قضية فلسطين قضية رئيسة وأساسية لدى الشعوب.. ونحن متمسكون بأرضنا وبكل فلسطين، ولن نعترف بإسرائيل، وسنحمي المسجد الأقصى بكل عزيمة وإصرار".