اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم السبت، فلسطينيين اثنين من قطاع غزة، بدعوى "اجتياز" السياج الفاصل باتجاه فلسطين المحتلة 48.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: إن الجيش اعتقل فلسطينيين اثنين عبرا السياج الفاصل من جنوب قطاع غزة نحو الداخل المحتل. منوهًا إلى أنه "لم يتم ضبط أي أسلحة معهما".

وأشار في بيان مقتضب إلى أنه "تم إحالة المعتقلين للجهات المختصة بغرض التحقيق معهما".

وكانت مصادر حقوقية قد أفادت في وقت سابق بأن قوات الاحتلال اعتقلت خلال شهر نوفمبر الماضي، 11 فلسطينيًا من قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد المعتقلين من القطاع منذ مطلع 2019 إلى 126.

وبيّنت أن 37 مواطنا (من أصل 129) تم اعتقالهم في عرض البحر وهم من العاملين في مهنة الصيد، وأن 78 اعتقلوا بعد اجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

يذكر أن نحو 300 مواطن من قطاع غزة يقبعون في سجون الاحتلال الصهيوني، وأن الأسير ضياء الأغا والمعتقل منذ أكثر من 27 سنة، هو أقدمهم ويُعد عميد أسرى غزة.

فيما أصيب عصر الجمعة 37 متظاهرًا بينهم 4 بالرصاص الحي، وآخران بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الصهيوني للمسيرات السلمية الأسبوعية التي تقام أيام الجمعة من كل أسبوع شرق قطاع غزة.

وأفاد "المركز الفلسطيني للإعلام" بأن جنود الاحتلال المتمركزين داخل مواقعهم العسكرية، وخلف الكثبان الرملية، فتحوا نيران أسلحتهم صوب عشرات الشبان والفتية الذين بدأوا يتوافدون إلى مناطق التجمعات الخمسة التي تجري عندها فعاليات المسيرات ما أدى إلى إصابة 37 مواطنًا بينهم 4 بالرصاص الحي.

وقالت وزارة الصحة إن مسعفًا متطوعًا في الهلال الأحمر الفلسطيني أصيب بعيار معدني مغلف بالمطاط أثناء عمله الإنساني شرق خان يونس، في حين أفادت بأن من بين إجمالي الإصابات 10 أطفال.