اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الثلاثاء، 12 مواطنا فلسطينيا، عقب دهم منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وأفاد بيان لجيش الاحتلال، صباح اليوم، بأن قواته اعتقلت 11 فلسطينيا من الضفة الغربية، ممّن وصفهم بـ "المطلوبين"؛ بزعم ممارسة أنشطة تتعلّق بالمقاومة ضد أهداف صهيونية.

وزعم البيان العثور على ذخيرة وبندقية من طراز "إم 16" خلال تفتيش منازل المواطنين الفلسطينيين جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وطالت الاعتقالات مواطنا فلسطينيا من مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة)، و مواطنين فلسطينيين من بلدة "عوريف" جنوبي نابلس، ومواطنا من بلدة "قباطية" جنوبي جنين (شمالا)، واثنين من مدينة بيت لحم (جنوبا)، ومواطنا من بلدة "زعترة" شرقي بيت لحم، وثلاثة من بلدة "دير أبو مشعل" غربي رام الله (وسط)، وفلسطينيا من بلدة "طمون" جنوبي طوباس (شمالا).

وداهمت قوة للاحتلال بلدة "قفين" شمالي طولكرم (شمالا)، وفتشت عدة منازل، واعتقلت الشاب عمّار دويكات من مدينة قلقيلية (شمالا) على حاجزٍ طيّار.

وسلمت قوات الاحتلال الأسير المُحرَر سمير صبحي شلش المسالمة، تبليغًا لمراجعة مخابراتها، بعد مداهمة منزله وتفتيشه في بلدة "بيت عَوّا" غربي الخليل، كما داهمت منزلًا وفتشته في مخيم "العروب" شمال الخليل، إضافة لاقتحام منزل وتفتيشه في بلدة "بني نعيم" شرقي الخليل.

وللمرة الرابعة خلال شهر داهمت قوات الاحتلال منزل الأسير المُحرر محمد خليل سرور في بلدة "نعلين" غربي رام الله وفتشته، واقتحمت حي "سطح مرحبا" في مدينة البيرة (وسط).

وفي مدينة أريحا (شرقا)، سجلت عدة إصاباتٌ بالاختناق جرّاء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز في مخيم "عقبة جبر" للاجئين جنوبي مدينة أريحا (شرقا).

وفي مدينة القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى منتصر ناصر سبتة (16 عاما) من بلدة "العيسوية" شرقي المدينة، كما سلمت بلاغات استدعاء لعدد من الشبان عقب اقتحام منازلهم، واقتحام مخيم "قلنديا" للاجئين الفلسطينيين شمالي القدس المحتلة.

وتعتقل سلطات الاحتلال نحو 5700 أسير فلسطيني، موزعين على قرابة الـ 23 مركز تحقيق وتوقيف وسجن، بينهم 230 طفلا و48 معتقلة و500 معتقل إداري (معتقلون بلا تهمة) و1800 مريض بينهم 700 بحاجة لتدخل طبي عاجل، وفق إحصائيات رسمية.

اقتحام الأقصى

 

اقتحم عشرات المستوطنين وعلى رأسهم المتطرف يهودا غليك صباح اليوم الثلاثاء المسجد الأقصى المبارك،برفق حماية مشددة من شرطة الاحتلال.

 

وذكر شهود عيان أن المستوطنين اقتحموا المسجد من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية داخل باحاته، قبل أن يغادروه من باب السلسلة.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال أحد حراس المسجد فادي عليان، أثناء عمله في باحاته، واقتادته إلى مركز التحقيق والتوقيف المعروف بـ"القشلة" في باب الخليل.

وجاء اعتقال عليان بعد يوم من تصديه لنقل قوات الاحتلال غرفة حراس الأقصى إلى مكان جديد، ورافق ذلك حدوث مشادات كلامية بينه وشرطة الاحتلال.

تقييد نشاط محافظ القدس

سلمت مخابرات الاحتلال ، مساء الاثنين، محافظ القدس عدنان غيث قرارا صادرا عن ما يسمى وزير الأمن الداخلي جلعاد إردان، يقضي بمنعه من عقد اجتماعات وندوات ونشاطات داخل مدينة القدس المحتلة لـ 6 أشهر.

وشمل القرار منع المحافظ غيث من جمع وتقديم مساعدات مالية للأفراد والمتضررين، وعدم عقد اجتماعات تنظيمية، وعدم القيام باجتماعات وندوات داخل القدس، وفق وفا.

وكانت مخابرات الاحتلال اقتحمت منزل المحافظ غيث في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وسلمته القرار واستدعاء للتحقيق في معتقل "المسكوبية".

وسبق أن اعتقلت قوات الاحتلال غيث عدة مرات، ومنعته من تنفيذ نشاطات باسم السلطة في القدس المحتلة.

عدنان غيث

إصابات بالضفة

أصيب عدد من العمال الفلسطينيين، الثلاثاء، برصاص جيش الاحتلال شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحفي، إن مواجهات وصفتها بالقوية، اندلعت بين عمال فلسطينيين وقوة عسكرية صهيونية بالقرب من بلدة "باقة الغربية" شمالي مدينة طولكرم.

وأشار البيان إلى وقوع عدد (لم يحدده) من الإصابات؛ بينهم مصاب بالرصاص الحي في القدم تم نقله إلى المستشفى.