اعتقلت السلطات الصينية سائحين ماليزيين بسبب أداء الصلاة في مسجد للمسلمين الأويجور بمقاطعة تركستان الشرقية (شينجيانج)، وقد قُبض عليهم بسبب أداء الصلاة في المسجد بدون الإذن، رغم أنه تم إطلاق سراحهم فيما بعد بمساعدة السفارة.

وروى السائحون تجاربهم المروعة بعد إطلاق سراحهم وبعد عودتهم إلى ماليزيا، قالوا: إننا ما زلنا نشعر بخيبة شديدة بعد إطلاق سراحنا لأننا مسلمون، وقد حرمنا من حقنا في الصلاة أيضاً!

وقال أحد السائحين يدعى خير عارفين في منشور له في "فيسبوك": في البداية كنا سعداء للغاية لأن الجميع تمكنوا من أداء الصلوات في مسجد محلي، ولكن بعد الانتهاء من الصلوات، وجدنا أن القوات المسلحة والشرطة الصينية تقف خارج المسجد، فاعتقلتنا الشرطة، نقلتنا إلى مكان مجهول، وألقتنا في غرفة مظلمة للغاية، وفي وقت لاحق تم إطلاق سراحنا بمساعدة السفارة، وكان في فريقنا صحفي لـ"وكالة الأنباء الماليزية" الحكومية (بانامارا)، وأعتقد أن وجوده بيننا قد سهل الإفراج عنا.

ويقول نشطاء إويغور في المنفى، إن عدد المحتجزين من هذه الأقلية يفوق المليون الذي تتناقله وسائل الإعلام، وهم يتوزعون في نحو 500 معسكر.

وفي 2017، بدأ تسرّب وثائق سلطت الضوء على الحملة الأمنية بحق المسلمين في شينجيانغ. وكشفت الوثائق التي حصل عليها "الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين" ونشرتها 17 وسيلة إعلامية في أنحاء العالم عن مراكز احتجاز في منطقة شينجيانغ تعتقل فيها الصين قرابة مليون من الإويغور وأبناء أقليات أخرى غالبيتهم من المسلمين، في ظل نظام مراقبة محكم بالغ الصرامة.

ووصف محتجزون سابقون هذه المنشآت بأنها معسكرات تلقين في إطار حملة لمحو ثقافة الإويغور وديانتهم.

ونفت بكين في البدء وجود أي معسكرات اعتقال في شينجيانغ، لكنها أقرت في وقت لاحق بإرسال أشخاص إلى "مراكز للتدريب المهني" من أجل مكافحة التطرف والإرهاب، ولمساعدة السكان في العثور على وظائف.

ولم ترد إلى مسامع تورزوناي (15 عاما) منذ يوليو 2017، أي أنباء عن والديها اللذين قصدا الصين للزيارة. وتمت مصادرة جوازي سفرهما من جانب سلطات بكين. لكنهما حاولا طمأنتها عبر الهاتف قائلين "لا تقلقي بشأننا"، قبل أن يسود الصمت.

وتستحضر تورزوناي بعض الذكريات ومنها عندما سألت والدها عن سبب تركيب الكاميرات عند مدخل شقتهما. فأجاب حينها "لأننا مسلمون" قبل وقت قصير من إحراق مجموعته من الأقراص المدمجة الدينية.

ولم يعد لدى تورزوناي الآن سوى صديق قديم من العائلة التقته في المنفى ويقوم برعايتها مع شقيقتها الصغيرة.

وتعاني الفتاة الإويغورية من غياب والديها بشدة لدرجة أن عليها مقاومة فكرة إلقاء اللوم عليهما لأنهما اختفيا بهذه الطريقة. وتوضح لوكالة فرانس برس: "أحاول أن أبقى متفائلة وإقناع نفسي بأنهما ليسا مسؤولين عن ذلك".

وتقول منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إن العديد من الأطفال في منطقة شينجيانغ يعيشون بدون آباء، لأن آباءهم إما في المنفى أو محتجزون في المعسكرات. ووضعت السلطات الصينية عددًا كبيرًا من هؤلاء الأطفال في مراكز تديرها الدولة، دون موافقة أقاربهم أو إمكانية زيارتهم، بحسب المنظمة الحقوقية.

ويقول العديد من الأتراك إن علاقة تاريخية تربطهم مع الإويغور، لأنهم مسلمون ويتحدثون لغة قريبة من التركية. ويهتف موسى بايوغلو خلال تظاهرة مؤيدة للإويغور أمام القنصلية الصينية في إسطنبول "ألم تصل إليكم دموع إخواننا في تركستان الشرقية؟" في إشارة إلى منطقة شينجيانغ، بحسب المصطلح الذي يستخدمه الانفصاليون الإويغور.

ووصفت وزارة الخارجية التركية في بداية عام 2019 القمع الصيني للأقلية المسلمة بأنه "عار على الإنسانية"، لكن تركيا تجنبت منذ ذلك الحين التطرق إلى الموضوع.

ويخشى الكثيرون أن يكون الرئيس التركي خضع لضغوط اقتصادية من الصين، لكن الإويغور في تركيا ممتنون له رغم ذلك. ويقول أحد النشطاء الإويغور في إسطنبول إن الأتراك "يسمحون لـ 50 ألف أويغوري بالعيش في سلام"، مضيفا "لا يمكن لأي دولة أخرى، لا مسلمة ولا غربية، أن تفعل ذلك".

لكن قصص الإساءات الصينية أتعبت بعض الأطفال في مدرسة الإويغور في إسطنبول. وتوضح روفين (12 عاما) التي اختفت والدتها قبل ثلاث سنوات عندما كانت تقوم بزيارة إلى الجدة المريضة في الصين، أنها تشعر بالضيق عند طرح الموضوع، قائلة "الأمر يؤلمني".

ولا يتمالك مدير المدرسة كوسيني نفسه من الضحك لدى سؤاله عن الأشياء التي يمكن أن تكون موجودة في الصف ومحظورة في الصين. ويجيب "إن مجرد الذهاب في إجازة إلى بلد مسلم مثل تركيا كاف لإرسالك إلى معسكر". ويضيف "أما بالنسبة إلى أشياء كهذه..."، مشيرا إلى علم الإويغور المعلق على الحائط والنقوش بالأحرف العربية.. فيومئ بحركة بيده تحاكي الذبح.

ويقول الأستاذ محمود عطفي (39 عاما)، إن هناك "سياسة إبادة" ضد شعبه، مضيفا "نحن نخشى الانقراض". ويتابع "ثقافتنا ولغتنا... الواجب يقضي بالنسبة إلي حمايتهما". ونمّى القمع لدى فاطمة روح التحدي. فتتوعد السلطات الصينية قائلة "انتظروا قليلا، تعتقدون أننا ضعفاء لكنكم سترون. إن أمتنا ووطننا باقيان، ولن تتمكنوا من وقفها".

وتروي جولباهار جليل، إحدى مسلمات الإيغور في تركستان الشرقية، والتي اعتقلت لأكثر من عام داخل معسكرات الاعتقال الصينية، "في المعتقل كانوا يقومون بتبديل زنازيننا أسبوعيًا حتى لا تتعرف الفتيات على بعضهن، وحين ترجع الفتاة إلى الزنزانة بعد الاعتقال المنفرد بعد 24 أو 72 ساعة، تأتي ورأسها ممتلئًا بالقمل، وتكون جميع أماكن جسمها قد انتفخت وازرقت.

وأضافت "لقد جلست بجانبي فتيات تم حقنهن بـ 10 إبر في أياديهن اليمنى، وفقدن وعيهن وأيضًا فتيات خُلعت جميع أظافرهن، ولم نستطع النظر إلى بعضنا بسبب عدم استطاعة تحمل هول المعاناة والظلم".

وتابعت "في المعتقل امرأة عمرها 62 سنة، سبب اعتقالها هو سفرها إلى مصر، وأخرى اعتقلت لسفرها لتركيا، ومعتقلة ثالثة تم اعتقالها لوجود رقم العلامة محمد صالح في هاتفها وأخرى جُنّت بعد أسبوع من التعذيب.