بعد إعلان الديوان السلطاني العماني، فجر اليوم السبت، وفاة سلطان عمان قابوس بن سعيد عن عمر الذي ناهز 79 عاما, قدمت أسرة الرئيس الشهيد محمد مرسي العزاء للشعب العماني وللأسرة الحاكمة في وفاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.

وقالت أسرة الرئيس الشهيد في بيان لها اليوم: "تتقدم أسرة الرئيس محمد مرسي رحمه الله للشعب العماني وللأسرة الحاكمة بخالص العزاء والمواساة في وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان".

وتابعت: "فقد أحسن عزاءنا والشعب المصري في وفاة الوالد رحمه الله رغم ما فرض من تضيق وحصار علينا".

واختتم نعي أسرة الرئيس الشهيد قائلاً: "أعظم الله أجر الشعب العماني وأخلف عليه بالخير والسداد".

وتوفي سلطان عُمان قابوس بن سعيد مساء الجمعة عن 79 عامًا، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن البلاط السلطاني، وعين مجلس العائلة هيثم بن طارق آل سعيد خلفًا له.

واجتمع مجلس العائلة وسمى السلطان هيثم بن طارق آل سعيد خلفًا للسلطان قابوس.

وكان السلطان هيثم يشغل منصب وزير الثقافة والتراث، وكان من المقربين من السلطان قابوس، وهو على رأس من أشرفوا على وضع الرؤية الاقتصادية عمان 2040، كما عمل في وقت سابق أمينا عاما لوزارة الخارجية.

وأعلن التلفزيون الرسمي العماني تنصيب هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا للبلاد خلفًا للسلطان قابوس.

وقالت صحيفتا الوطن والرؤية على حسابهما على تويتر: إن سلطان عمان الجديد أدى اليمين القانونية خلفًا لابن عمه الراحل السلطان قابوس.

وقالت الوكالة العمانية على موقعها وحسابها في تويتر: "ينعى ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم" الذي توفي مساء الجمعة 10 يناير.