توفّي أمس الأحد المفكّر الألماني المُسلم الدكتور مراد هوفمان صاحب كتاب "الرحلة إلى الإسلام"، عن عمر ناهز التسعين عاماً.

نال مراد ويلفريد هوفمان المولود في مدينة أشافنبورغ الألمانية عام 1931 شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة هارفارد، وعمل كخبير في مجال الدفاع النووي في وزارة الخارجية الألمانية، ثم مديرا لقسم المعلومات في حلف الناتو في بروكسل من عام 1983 حتى 1987، ثم سفيرا لألمانيا في الجزائر من 1987 حتى 1990، ثم سفيرا في المغرب من 1990 حتى 1994.

أسلم عام 1980 وبعد إسلامه ابتدأ مسيرة التأليف، ومن مؤلفاته، كتاب (يوميات مسلم ألماني)، و(الإسلام عام ألفين) و(الطريق إلى مكة)، وكتاب (الإسلام كبديل) الذي أحدث ضجة كبيرة في ألمانيا.

وتقدم رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا بأحر التعازي والمواساة إلى عائلة المغفور له سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه.

قصة إسلامه

تعرض هوفمان وهو في مقتبل العمر لحادث مرور مروّع، فقال له الجرّاح بعد أن أنهى إسعافه: "إن مثل هذا الحادث لا ينجو منه في الواقع أحد، وأتوقع أن الله يدّخر لك يا عزيزي شيئاً خاصاً جداً".

اعتنق هوفمان الإسلام بعد دراسة عميقة له، وبعد معاشرته لأخلاق المسلمين الطيبة في المغرب، مما شكل صدمة في ألمانيا بسبب قوته السياسية والمناصب الرفيعة التي تولاها، أحب الفن الإسلامي كثيرا وتأثر بالثورة الجزائرية ضد الفرنسيين فاعتبرها سببا لإسلامه.

وعندما أشهر إسلامه حاربته الصحافة الألمانية محاربة ضارية، وحتى أمه لما أرسل إليها رسالة أشاحت عنها وقالت: "ليبق عند العرب !.

ولكن هوفمان لم يكترث بكل هذا، وقال: "عندما تعرضت لحملة طعن وتجريح شرسة في وسائل الإعلام بسبب إسلامي، لم يستطع بعض أصدقائي أن يفهموا عدم اكتراثي بهذه الحملة، وكان يمكن لهم العثور على التفسير في هذه الآية ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)).

نشطاء ينعونه 

أثارت وفاة هوفمان عاصفة من الحزن، حيث نعاه عدد من الكتّاب والنشطاء, على مواقع التواصل الاجتماعي، وأشاروا إلى مساهماته في خدمة الإسلام والمسلمين والدعوة.

وقال ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏المدير العام السابق للإيسيسكو عبدالعزيز التويجري: توفّي اليوم المفكّر الألماني المُسلم الدكتور مراد هوفمان الذي تشرّفت بالتعرّف إليه عندما كان سفيراً لبلاده في الرباط قبل أكثر من عقدين، وشاركت معه في عدد من المنتديات الثقافية والحوارية. كان رحمه الله مفكّراً واسع الثقافة ذا خلقٍ كريم وسمتٍ رفيع

توفّي اليوم المفكّر الألماني المُسلم الدكتور مراد هوفمان الذي تشرّفت بالتعرّف إليه عندما كان سفيراً لبلاده في الرباط قبل أكثر من عقدين، وشاركت معه في عدد من المنتديات الثقافية والحوارية. كان رحمه الله مفكّراً واسع الثقافة ذا خلقٍ كريم وسمتٍ رفيع.
غفر الله له وأسكنه فسيح جنّاته. pic.twitter.com/rBCX3QtR7h

— عبدالعزيز التويجري A. Altwaijri (@AOAltwaijri) January 13, 2020

الاتحاد الإسلامي@itihad_org

إنا لله وإنا إليه راجعون..
توفي اليوم واحد من النخب الغربية التي منّ الله عليها بفهم الإسلام والدعوة اليه..
المفكّر الإسلامي الألماني د. رحمه الله
وقد هزّ انتقاله إلى الإسلام أوروبا كما هزّها كتاباه: (الإسلام هو البديل) و (الإسلام في الألفية الثالثة.. ديانة في صعود)

View image on Twitter

3

1:56 PM - Jan 13, 2020

Twitter Ads info and privacy

See الاتحاد الإسلامي's other Tweets

قرأ هوفمان العديد من الكتب التي تتناول مستقبل الإسلام في إطار الحضارة الغربية وأوروبا. هوفمان كاثوليكي المولد و أسلم عام 1980.

عمل خبيرا في مجال الدّفاع النّووي في وزارة الخارجية الألمانية، وبسبب إسلامه ثار جدل بسبب منصبه الرّفيع في الحكومة الألمانية. 

معالي الربراري@Mrbrary

 · 3h

Replying to @Mrbrary

بعد إسلامه ابتدأ مسيرة الكتابة بتأليف عدة كتب قيمة لعل أهمها: (الإسلام كبديل) و (الإسلام في الألفية الثالثة .. ديانة في صعود).

حيث أحدثت ضجة كبيرة في ألمانيا وأوربا، كشف فيها عن عوار الفكر الغربي، وتحدث عن عظمة الإسلام وتفرده كدين رباني سيقود البشرية في المستقبل.

View image on TwitterView image on TwitterView image on TwitterView image on Twitter

معالي الربراري@Mrbrary

من أقوال الرائعة :

- "إن الانتشار العفوي للإسلام هو سمة من سماته على مر التاريخ، وذلك لأنه دين الفطرة المنزّل على قلب المصطفى".

- "إن الله سيعيننا إذا غيرنا ما بأنفسنا، ليس بإصلاح الإسلام، ولكن بإصلاح موقفنا وأفعالنا تجاه الإسلام".

89

1:43 PM - Jan 13, 2020

Twitter Ads info and privacy

54 people are talking about this

 

سبق لهوفمان العمل مديرا لقسم المعلومات في حلف الناتو في  بروكسل من عام 1983 حتى 1987 ثم سفيرا لألمانيا في الجزائر من 1987 حتى 1990 ثم سفيرا في المغرب من 1990 حتى 1994.

مؤلفاته 

من أشهر مؤلفاته: الإسلام كبديل، الإسلام في الألفية الثالثة..ديانة في صعود، رحلة إلى مكة.

د أحمد زكريا@ahmedzakaria101

توفي البارحة المفكّر الإسلامي الألماني: د. مراد هوفمان رحمه الله، وقد هزّ انتقاله إلى الإسلام أوروبا، كما هزّها كتاباه: (الإسلام هو البديل) و(الإسلام في الألفية الثالثة.. ديانة في صعود) وكان سفيراً لألمانيا في المغرب والجزائر، ثم رئيسًا لقسم المعلوماتية في حلف الناتو.

1

1:40 PM - Jan 13, 2020

Twitter Ads info and privacy

See د أحمد زكريا 's other Tweets

 

الكاتب الصحفي جمال سلطان كتب معلقا على وفاة هوفمان: ” غادرنا إلى رحاب الله ، د. مراد هوفمان (89 عاما) ، طالب القانون الألماني ، المسيحي الكاثوليكي ، حصل على الدكتوراه في القانون من هارفارد ، وعمل سفيرا لألمانيا في المغرب والجزائر، وأحدث إسلامه ضجة أوروبية كبيرة ، مات صاحب كتاب “الإسلام كبديل”، و”يوميات مسلم ألماني” .

جمال سلطان@GamalSultan1

غادرنا إلى رحاب الله ، د. مراد هوفمان (89 عاما) ، طالب القانون الألماني ، المسيحي الكاثوليكي ، حصل على الدكتوراة في القانون من هارفارد ، وعمل سفيرا لألمانيا في المغرب والجزائر ، وأحدث إسلامه ضجة أوربية كبيرة ، مات صاحب كتاب "الإسلام كبديل"، و"يوميات مسلم ألماني" .
يرحمه الله

View image on Twitter

461

1:35 PM - Jan 13, 2020

Twitter Ads info and privacy

162 people are talking about this

 

يرحمه الله”.

الآية التي هدته للإسلام 

نشطاء كثيرون بثوا فيديوهات كثيرة له،وآخرون نشروا حوارا معه، تحدث فيه عن الآية التي هدته للاسلام، حيث قال ما نصه: “الآية التي كانت بالنسبة لي كالصدمة بالنسبة للانسان ذي العقلية الغربية هي آية: “ولا تزر وازرة وزر أخرى”

في البداية بدا الأمر كأن هذه الآية من الناحية الإنسانية غير أخلاقية على أساس أنه يجب على الناس أن يساعد بعضهم بعضا ،ويجب على أي فرد أن يساعد الآخر ،ولكن بعد تمعن فيها اكتشفت أن هناك مبدأين أساسيين تنص عليهما الآية:

الأول أنه ليست هناك خطيئة موروثة ؛لا الابن يتحمل خطيئة أبويه ولا الأبوان يتحملان خطيئة ابنهما .

والثاني أن كل إنسان مسؤول أمام الله عن نفسه وعن أعماله وليس هناك أي واسطة بينهما، لا قسيس ولا بابا ولا أي شيء آخر “.

معالي الربراري@Mrbrary

 · 3h

Replying to @Mrbrary

يتحدث عن الآية التي قادته إلى الإسلام:

Embedded video

معالي الربراري@Mrbrary

بعد إسلامه ابتدأ مسيرة الكتابة بتأليف عدة كتب قيمة لعل أهمها: (الإسلام كبديل) و (الإسلام في الألفية الثالثة .. ديانة في صعود).

حيث أحدثت ضجة كبيرة في ألمانيا وأوربا، كشف فيها عن عوار الفكر الغربي، وتحدث عن عظمة الإسلام وتفرده كدين رباني سيقود البشرية في المستقبل.

View image on TwitterView image on TwitterView image on TwitterView image on Twitter

79

1:32 PM - Jan 13, 2020

Twitter Ads info and privacy

39 people are talking about this