على الرغم من الإدانات الدولية وتوثيق جرائم ميانمار بحق الأقلية المسلمة "الروهينجا" ادعت لجنة شكلتها حكومة ميانمار للتحقيق في مزاعم انتهاكات في ولاية راخين في عام 2017 إنها لم تتوصل إلى أدلة على إبادة جماعية ضد أقلية الروهينجا، وقالت اللجنة في بيانها لها اليوم إنها لم تجد "أي دليل يشير إلى أن أعمال القتل تلك أو أعمال التشريد تم ارتكابها بناءً على نية أو خطة لتدمير المجتمع المسلم أو أي مجتمع آخر في ولاية راخين الشمالية".

وفي بنجلادش التي فرّ إليها مئات الآلاف من الروهينجا، وصف دل محمد أحد قادتهم تقرير اللجنة الحكومية بأنه تبييض للحقيقة، وقال: "تم اضطهادنا على مدى عقود. الكثيرون من شعبنا قُتلوا. ونساؤنا اغتصبن، وأطفالنا أُلقي بهم في النار، ومنازلنا أُحرقت. إذا لم يكن هذا إبادة جماعية فماذا يكون؟"

وفر أكثر من 730 ألفا من مسلمي الروهينجا من الولاية خلال أسابيع من العنف الوحشي الذي قالت الأمم المتحدة إنه شمل عمليات اغتصاب جماعي وقتل واسع النطاق بنية "الإبادة الجماعية".

وخلال الحملة التي أثارت غضبا عالميا تم إحراق مئات القري عن آخرها وتم في وقت لاحق هدمها وتجريفها. وأقرت لجنة التحقيق بوجود "أسباب منطقية" لاستخلاص أن أفرادا من قوات الأمن مسئولون "ضمن جهات متعددة" عما يمكن أن يكون جرائم حرب وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان خلال حملة قادها الجيش ضد الروهينجا في 2017.

وأضافت أن هذه الأعمال شملت "قتل قرويين أبرياء وتدمير بيوتهم"، لكن اللجنة قالت في بيانها بعد الانتهاء من وضع تقرير كامل قائم على مقابلات مع قرويين وأفراد من قوات الأمن، إن مسلحين من الروهينجا هاجموا 30 موقعا للشرطة وتسببوا بذلك في الحملة. ووصف التقرير ما حدث بأنه «صراع محلي مسلح".

وفي سياق متصل تصدر تصدر محكمة العدل الدولية، وهي أعلى محكمة في الأمم المتحدة، هذا الأسبوع قرارًا بشأن طلب لإجراءات الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية ضد البلاد.

ورفعت غامبيا الدعوى في نوفمبر بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية مستمرة" ضد الروهينجا.

وتشكلت لجنة التحقيق في عام 2018 حيث واجهت البلاد دعوات متزايدة للمساءلة. وعينت الحكومة عضوين محليين وعضوين دوليين - الدبلوماسي الفلبيني روزاريو مانالو وكينزو أوشيما، السفير الياباني السابق لدى الأمم المتحدة. حسبما ذكرت وكالة رويترز.