اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح اليوم الثلاثاء المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، وسط إجراءات صهيونية مشددة.

ووفرت شرطة الاحتلال الحماية الكاملة للمستوطنين أثناء اقتحامهم للمسجد الأقصى، وتجولهم في باحاته، في وقت فرضت فيه قيودًا على دخول الفلسطينيين للمسجد.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة أن 45 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، ونظموا جولات استفزازية في أنحاء متفرقة من باحاته، وسط تلقيهم شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

واحتجزت شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات هويات المصلين الوافدين للأقصى من القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وفتشت بعض الحقائب.

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا (عدا يومي الجمعة والسبت) اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة، فيما تزداد وتيرتها خلال فترة الأعياد اليهودية

وكانت مستوطنون، اقتحموا مساء أمس الاثنين، أطراف حي الطيرة بمدينة رام الله، وسط الضفة المحتلة.

وأفاد شهود عيان أن مستوطنين اقتحموا الحي، وعربدوا في المكان وسط إطلاق النار، بالتزامن مع اقتحام جيش الاحتلال المنطقة لحمايتهم، ما أدى لاندلاع مواجهات.

وتقيم قوات الاحتلال مئات البؤر الاستيطانية في الضفة يقيم فيها نحو 800 ألف مستوطن ينفذون اعتداءات باستمرار ضد المواطنين وممتلكاتهم.

وبخلاف اقتحامات الأقصى ومناطق برام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الثلاثاء 12 مواطنا فلسطينيا، بينهم أسرى محررون، عقب دهم منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وقال جيش الاحتلال في بيانه لوسائل الإعلام إن جنوده اعتقلوا عددا من الفلسطينيين بالضفة الغربية، حوِّلوا للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بدعوى المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة "بيتا" جنوبي نابلس (شمال القدس المحتلة)، وشنت حملات دهم وتفتيش في العديد من المنازل، واعتقلت ثمانية مواطنين.

وأشارت إلى أن من بين المعتقلين أمين سر حركة "فتح" في منطقة "شهداء بيتا"، بالإضافة إلى المواطنين، رائد عبد الرحيم برهم داود، وإبراهيم وحسين محمود عيسى داود، وحسين عرسان داود، وجهاد وحمدان فايز حمايل، وسيف ضيف الله حمايل.

وفي بلدة "عورتا" جنوب شرق نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر والباحث عبد السلام عواد من منزله، بالإضافة إلى الأسير المحرر سامر حمدي نايف مفلح من قرية "أوصرين".

كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر علي شواهنة، بعد اقتحام منزله وتفتيشه في بلدة "كفر ثلث" جنوب قلقيلية (شمالا)، والذي أمضى 14 عاما في سجون الاحتلال.

وفي بلدة "الرام" شمالي القدس المحتلة، اعتقلت شرطة الاحتلال المواطن حمودة جبارين. 

كما داهم جنود الاحتلال المنازل في قرية "عسلة" قرب قلقيلية، بالإضافة إلى اقتحام أحياء بالقدس، وبلدة سلواد شرقي رام الله.

وفي السياق أعلن مصدر طبي في مستشفى الشفاء في مدينة غزة، اليوم الثلاثاء، عن وفاة المواطن عبد الله محمد الزريعي (25عاما) متأثرا بإصابته في حريق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة الذي اندلع الخميس الماضي.

وبوفاة المواطن الزريعي يرتفع عدد ضحايا الحادث الأليم في النصيرات إلى 14 حالة وفاة، و55 إصابة بعضها بحالة حرجة وخطيرة.