دعت حملة “أنقذوهم”، أهالي السجناء لإرسال تلغرافات للنائب العام، للإفراج عن ذويهم، وذلك لخطورة انتشار فيروس “كورونا” داخل أماكن الاحتجاز والسجون.

وصرّحت المنظمات المُشاركة في حملة “أنقذوهم“، وهي (مؤسسة عدالة – مركز الشهاب – منظمة السلام – هيومن رايتس مونيتور)، بعزمها إرسال مجموعة من المخاطبات الرسمية، موجّهة لكلٍ من: النائب العام، المجلس الأعلى للقضاء، رئاسة الجمهورية، المجلس القومي لحقوق الإنسان، المفوضية السامية لحقوق الإنسان، المُقررين الخواص، منظمة الصحة العالمية، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الاتحاد الأوربي، البرلمان الأوربي، واللجنة الأفريقية.

وجاء ذلك من أجل حثّ حكومة الانقلاب للإفراج عن السجناء؛ تفاديًا لخطورة انتشار فيروس “كورونا” داخل السجون، مع اتخاذ كافة التدابير القانونية والقضائية اللازمة.

وفي هذا الشأن، دعت الحملة أهالي السجناء، لإرسال تلغرافات للنائب العام، للإفراج عن السجناء، وفق نص التلغراف الآتي:

السيد الأستاذ المستشار/ النائب العام.

تحية طيبة وبعد،،،

مقدمه لسيادتكم/ …………………………………………

صفتي/ (والد – والدة – زوجة – ابن – ابنة……)

للمحبوس/ …………………………………………………

المُحتجز بسجن/ ………………………………………….

على ذمة القضية رقم/ ………………………………..

الموضوع:

في ظل انتشار (فيروس كورونا) على مستوى العالم، وتصنيف منظمة الصحة العالمية للفيروس وباء عالمي. واحتمالية إصابة العديد بالفيروس، وخطورة انتشاره، وما قد ينتج عن الإصابة به من كارثة إنسانية يصعُب تداركها.

نناشدكم باستصدار أوامركم بالإفراج الفوري عن/ (…………………..)، مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية اللازمة.

 

من جانبها، قالت “ندى مقبل“: “عملت تلغراف للنائب العام بطلب فيه اخلاء سبيل دكتور محمد بأي ضمانة لوجود خطر على صحته بسبب تكدس الزنازين فى ظل انتشار الكورونا ومرور اكتر من عام بدون اى تطور فى التحقيقات”.

وأضافت “يمكن يكون طلب بائس فى ظل الظلم اللى عايشينه بس مينفعش ايأس من رحمة ربنا ومينفعش ابطل احاول مينفعش اى حد فينا يبطل يسعى ويطلب حقه الساكت عن الحق مش آمن …الساكت شيطان اخرس”.

وأكدت على أن “الموضوع مبقاش بس انتقام و خير و شر و سياسة و ظلم و عدل ….فى وباء عالمي من رابع المستحيلات ادارة السجون تقدر تسيطر عليه لو حالة واحدة فقط ظهرت، وجود المعتقلين بالاعداد الكبيرة دى خطر على حياتهم و لازم حد عاقل ينقذ الموقف و فى الحالة دى مفيش حد مسؤول نتوجه ليه بالكلام غير المستشار النائب العام”.

 

وناشدت “بيبو“: “بفضل الله احنا عدد في سنترال انزلو جماعة ربنا يجعل ده فعلا سبب ولا يعلم جنود ربك الا هو”.

 

وأضافت “فاطمة“: “اهالي المعتقلين تحركوا لسنترال المنشية لارسال تلغرافات للنائب العام استنفاذا للاسباب لانقاذ المعتقلين”.

 

وكانت حكومة الانقلاب قد أعلنت عبر وزارة الصحة، ليلة أمس الجمعة، ارتفاع أعداد المصابين بفيروس “كورونا” في مصر إلى 93 حالة، بعد اكتشاف 13 حالة جديدة بينهم 5 مصريين و8 أجانب من المخالطين للحالات السابقة.

ويأتي قرار الأسر إرسال التلغرافات للنائب العام، بالتزامن مع حملة على وسائل التواصل الاجتماعي للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين واستدعائهم في جلسات التحقيق؛ للتخفيف من الأعداد داخل السجون.

ودشّن النشطاء وسمين #خرجوا_المساجين، و #LetThePrisonersOut على مواقع التواصل الاجتماعي. ودوّن بعض المعتقلين السابقين شهادتهم وتجاربهم الشخصية على الأوضاع التي عايشوها داخل السجون.