شن وزير الداخلية الليبي "فتحي باشاغا"، هجوما حادا على الإمارات، واتهمها بأنها السبب في أزمة بلاده، بعدما تدخلت بخبث ودعمت الانقلابيين.

جاء ذلك، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر"، ردا على وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، الذي قال إن الأزمة الليبية مستمرة منذ 10 أعوام، وإنه "لن تُتاح لليبيين فرصة العيش في بلد آمن ومزدهر طالما أن الأطراف المتقاتلة تهدف إلى تحقيق مكاسب تكتيكية صغيرة وهي تجري وراء سراب النصر المؤقت".

ليرد عليه "باشاغا" بالقول: "الأزمة في ليبيا ما كانت لتكون أصلا، لولا تدخلاتكم الخبيثة في شؤونها الداخلية، ودعمكم للانقلابيين، وإرسالكم للأسلحة، وشرائكم للذمم بمالكم الفاسد، وتحريضكم على العنف بإعلامكم المُضلل".

وأضاف "باشاغا"، متحدثا إلى "قرقاش": "أسلحتكم التي خلّفها عملاؤكم وراءهم ستظل شاهداً على سوء أعمالكم، ودليلا نلاحقكم به ما حيينا".

وزير الداخلية الليبي@fathi_bashagha

الأزمة في ما كانت لتكون أصلا لولا تدخلاتكم الخبيثة في شؤونها الداخلية، ودعمكم للانقلابيين، وإرسالكم للأسلحة، وشرائكم للذمم بمالكم الفاسد، وتحريضكم على العنف بإعلامكم المُضلل.
أسلحتكم التي خلّفها عملاؤكم وراءهم ستظل شاهداً على سوء أعمالكم، ودليلا نلاحقكم به ما حيينا. https://twitter.com/AnwarGargash/status/1262782360732536832 …

د. أنور قرقاش@AnwarGargash

الأزمة الليبية مستمرة منذ قرابة 10 سنوات. ولن تتاح لليبيين فرصة العيش في بلد آمن ومزدهر طالما أن الأطراف المتقاتلة تهدف إلى تحقيق مكاسب تكتيكية صغيرة وهي تجري وراء سراب النصر المؤقت، فلا بديل للعملية السياسية لإحلال الاستقرار الدائم.

٧٬٥٩٩

١٢:٤٨ ص - ٢٠ مايو ٢٠٢٠

المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

 

وتابع الوزير الليبي: "كفاكم ضحكا على المغفلين، وتلاعبا بالألفاظ والموازين، وقلبا للحقائق، ولعبكم دور أبناء يعقوب، وادعاءكم البكاء على يوسف".

وزاد، متحدثا عن الإمارات: "سخَّرتمْ إعلامكم المضلل، ومالكم الفاسد، وخرقتم باستمرار قرارات الأمم المتحدة، بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا سعياً منكم وراء سراب حلمكم بمشروع ديكتاتوري آخر في المنطقة"، في إشارة إلى دعم أبوظبي للجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

وزير الداخلية الليبي@fathi_bashagha

ردًا على @fathi_bashagha

كفاكم ضحكا على المغفلين، وتلاعبا بالألفاظ والموازين، وقلبا للحقائق، ولعبكم دور أبناء يعقوب، وادعاءكم البكاء على يوسف. سخَّرتمْ إعلامكم المضلل، ومالكم الفاسد، وخرقتم باستمرار قرارات @UN بحظر توريد الأسلحة إلى سعياً منكم وراء سراب حلمكم بمشروع ديكتاتوري آخر في المنطقة.

٣٬٠٩٤

١٢:٤٨ ص - ٢٠ مايو ٢٠٢٠

المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

٨٨٠ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، اتهم المندوب الدائم لحكومة الوفاق الليبية (المعترف بها دوليا) لدى الأمم المتحدة "طاهر السني"، الإمارات بـ"خرق قرارات مجلس الأمن الدولي"، وتزويد ميليشيا "حفتر" بالسلاح والمعدات.

وخلال الأسابيع الماضية، تعرضت قوات "حفتر"، المدعومة من الإمارات ومصر والسعودية وفرنسا، إلى انتكاسات عسكرية وسياسية متوالية، حيث خسرت عددا من المدن المهمة في غرب ليبيا، إضافة إلى قاعدة الوطية العسكرية مؤخرا.

ومنذ 4 أبريل 2019، تشن ميليشيا "حفتر" هجوما فاشلا للسيطرة على طرابلس مقر الحكومة، استهدفت خلاله أحياء سكانية ومواقع مدنية؛ ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.