توفي اليوم الحاج سعيد أحمد لوتاه "1923- 2020" عن عمر ناهز 97 عاما، في دبي بالإمارات العربية المتحدة، ويعزى للراحل متنوع المجالات والاهتمامات تأسيس أول مصرف إسلامي بالعالم وهو "بنك دبي الإسلامي" في عام 1975م، وكان رئيساً لمجلس إدارته لسنين عديدة، وهو المصرف الذي سانده في تجربته جمعية الإصلاح للتوجيه الإجتماعي "الإخوان المسلمون" بالإمارات والتي يعتقل ولي عهد أبوظبي العشرات من رجالها في سجونه.

وكان في مقدمة الناعين له الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين د. علي القرة داغي، وقال في عدة تغريدات على حسابه إنه قد يشفع للحاج سعيد لوتاه عند الله تعالى أنه أقدم على إنشاء أول بنك إسلامي بمعظم ماله، في وقت كان معظم الاقتصاديين يعدون ذلك مغامرة فاشلة، ولكن الله تعالى وفقه وسدد خطاه فكافح ونجح وأوصل الصيرفة الإسلامية لمستويات متقدمة".

وأشار "القره داغي" إلى أنه سعد بلقائه -رحمه الله- منذ عقود "واختارني لأكون مستشاراً وأحد أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لبنك دبي الإسلامي فعرفته عن قرب فوجدت فيه الإخلاص والذكاء الخارق ورجل المبادرات الرائدة".
وأكد أن جهود الرجل جعلت من "بنك دبي الإسلامي" من أكبر البنوك الإسلامية بعد أن بدأ برأس مال متواضع واتسعت بعده دائرة البنوك لأكثر من 300 بنك وعشرات الآلاف من الفروع ووصلت موجودات البنوك الإسلامية إلى أكثر من 3 تريليونات دولار، لقد استن سُنة حسنة وسيكسب أجرها إلى يوم القيامة بإذن الله".

وقال ناعيا "ولا يسعني إلا أن أقول: سلام الله عليك يوم قمتَ بكل هذه الخدمات الجليلة الرائدة وسلام الله عليك يوم عشت لله بقلبك وعملك وتفكيرك ومالك وجهدك وكل ما آتاك الله وسلام الله عليك يوم مت ونسأل الله تعالى أن يحشرك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً".
وأضاف "كما أسأل الله تعالى أن يعظم أجر أهل الحاج #سعيد_لوتاه وأولاده ومحبيه، وأن يكتب لهم أجر الصابرين {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ*الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}".

https://twitter.com/Ali_AlQaradaghi/status/1277303045517434880

كما نعاه الصحفي والرسام أحمد عبد العزيز مستشار الرئيس الشهيد محمد مرسي، عبْر تويتر فكتب "رحم الله الشيخ سعيد لوتاه، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، فقد التقيته في بيته.. كان كريما متواضعا زاهدا.. خالص عزائي لأسرته الكريمة، ولعموم عائلة لوتاه.. إنا لله وإنا إليه راجعون..".

https://twitter.com/AAAzizMisr/status/1277310357267243011

أما عضو جمعية الإصلاح الاجتماعي بالإمارات والمطارد حاليا، أحمد الشيبة النعيمي فكتب عبْر حسابه "إنا لله وإنا إليه راجعون.. الحاج سعيد أحمد لوتاه في ذمة الله... كان صديق ودٍ لوالدي محمد الشيبة النعيمي رحمه الله، فعرفته عن قرب وخبرت أفكاره التي كانت لا تنضب في تطوير العمل للإسلام، ومن أبرزها إنشاؤه لأول بنك إسلامي في العالم، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته #الامارات".

https://twitter.com/Ahmad_Alshaibah/status/1277312151699554304

وأضاف الإعلامي إسلام عقل "رحم الله الحاج سعيد لوتاه صاحب الخير والفضل، قدّم نموذجاً لا ينسى في الإمارات خلال صحوتها أسس مدينة كاملة في صحراء دبي ومدرسة إسلامية للطلاب المغتربين ومسجداً ومركزاً للبحوث الطبية وجامعة وأول بنك إسلامي في الإمارات الكريم الذي كرم العلماء وشهدت مجالسه بوجودهم".

https://twitter.com/islamakel/status/1277305104090247170
ويعتبر الراحل الحاج سعيد أحمد لوتاه من كبار رواد الاقتصاد الإسلامي، وكان قائماً في خدمة الإسلام وأُمته، وهو مؤسس الشركة العربية الإسلامية للتأمين "1979"، في وقت طغت الرأسمالية والبنوك الربوية على العالم.
واهتم الحاج سعيد لوتاه رحمه الله بتوثيق خبراته العلمية ونقلها للأجيال المقبلة عن طريق تدوينها بمؤلفات منها، "لماذا نتعلم"، والأهداف من تأسيس البنوك و«الزواج في الإسلام عبادة»، و«أوتار وأفكار»، و«همسات من قوافي الشعر النبطي»، و«تأملات» فضلاً عن خواطر في سورة الفاتحة وسورة البقرة.
في عام 2000، أسس أول جامعة بالاتصالات الحديثة عبر الإنترنت، وهي جامعة آل لوتاه العالمية، بكلياتها الخمس وهي: كلية المصارف الإسلامية، وكلية الإدارة والقيادة، وكلية الاقتصاد والتجارة، وكلية المحاسبة، وكلية علوم الحاسوب وتقنية المعلومات.
وأسس الحاج سعيد لوتاه كلية الطب للبنات عام 1986م وكلية دبي للصيدلة عام 1992م.

وكان رحمة الله عليه يهتم كثيرا بالأيتام فبنى «مؤسسة تربية للأيتام» عام 1982، وتولى تربيتهم ورعايتهم ومسؤوليتهم من عمر 5 سنوات إلى تخرجهم وتشغيلهم بعد ذلك في مؤسساته وشركاته ثم تزويجهم ليؤدوا واجبهم تجاه وطنهم وأسرهم ومجتمعهم.
وأمضى الراحل الكريم نحو أربعة أشهر ونصف في تعلم القراءة والكتابة والحساب وكانت اللغات التي يجيدها هي: اللغة العربية، واللغة الأردية، والفارسية.

وتنوعت مجالات أعماله بين الاقتصاد والتجارة، والمقاولات، والتربية والتعليم، البنوك الإسلامية. والحاج سعيد لوتاه وجهوده شاهدة على التعاون بين إخوان الإمارات وبين دولتهم حيث ترأس جمعية الاصلاح في دبي فخرياً الشيخ محمد بن راشد المكتوم والحاج سعيد لوتاه وتمخض عنها أول مصرف اسلامي.

https://twitter.com/bukhaledobaid/status/318402613337010176