أدان الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا ما تعرضت له الطالبة المحجبة مريم بوجيتو، رئيسة الاتحاد، حيث غادر برلمانييون يمينيون وجمهوريون قاعة البرلمان رفضا لوجود طالبة محجبة في اجتماع حول كورونا وتأثيره على الشباب، واصفا تصرف البرلمانيين اليمنيين الجمهوريين المنحازين بـ"التمييز الجنسي والإسلاموفوبيا".

وقال الاتحاد في بيان له "ندين هذا العمل المعادي للإسلام، والهادف إلى إذلال رئيسة الاتحاد بوجيتو"، وشدد على أن "بعض النواب، برفضهم الاستماع إلى ممثلي الشباب، انتهكوا مبدأ العلمانية بطريقة تنم عن الإسلاموفوبيا والتحيُّز الجنسي".

وأكد البيان أن مثل هذه الأعمال التي تتسبب في تشويه المسلمين والمحجبات باستمرار واستبعادهم من المجتمع "لا تليق بنواب الشعب في البرلمان". متابعا "على الرغم من أنه كان من المقرر مسبقًا أن تحضر بوجيتو الاجتماع، إلا أن الأخيرة تعرضت لمثل هذا التصرف العنصري ما جعل من القصة حديث وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام".

والخميس الماضي، غادر برلمانيون يمينيون وجمهوريون، اجتماعا في البرلمان الفرنسي، رفضا لوجود طالبة محجبة في الاجتماع. وأفادت آن كريستين لانغ، عضو حزب الجمهورية إلى الأمام الحاكم في فرنسا، في تغريدة عبر تويتر، أنها ترفض وجود محجبة.

فيما رأت زميلتها النائبة ساندرين مورتش رئيسة الجلسة، رأت أن ردود الأفعال خلال الجلسة كانت غير ضرورية، وقالت: "لا توجد قاعدة تمنع الناس من حضور الاجتماع بملابس دينية.. الجدل الوهمي حول الحجاب لن يسمح بتحويل مسار الاجتماع الذي يناقش مستقبل الشباب".

 يشار أن مريم بوجيتو، عينت عام 2018، رئيسة للاتحاد الوطني لطلبة فرنسا بجامعة السوربون المسمى اختصارا بـ "أوناف" وتعرضت لانتقادات شديدة اللهجة من عدد من الوزراء على خلفية ارتدائها الحجاب.

وفي مايو 2018، خرجت "مريم بوجيتو" رئيسة أكبر تنظيم طلابي لأعرق جامعات فرنسا، في مقابلة على قناة "M6" الفرنسية ومن ثم تعرضت لحملة شتم وانتقاد بسبب خروجها على القناة بالحجاب. ووصل الأمر لمهاجمتها من قبل وزير الداخلية (جمهوري) نفسه من أصول جزائرية.

وقال نشطاء إن ظهور "مريم بوجيتو" ضمن اللقاء تلفزيوني كان بصفتها رئيسة الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا في جامعة السوربون بباريس، فشن الإعلام والسياسيون هجوما شديدا عليها، وعلى رأسهم رئيس الوزراء الأسبق مانويل فالس وكذلك وزير الداخلية الحالي.

وقال وزير الداخلية، بأنها تتخذ الحجاب وسيلةً لتحقيق مكاسب سياسية. بالمقابل اعتبرت "بوجيتو" أن تصريحاته محزنة، مضيفةً: "إنها عقيدتي، وحجابي ليس له وظيفة سياسية".