أعرب مسلمو صربيا عن قلقهم من اندلاع أعمال عنف عرقية جديدة بعد هجمات الجبل الأسود، بعد الاضطرابات التي استهدفت الجالية المسلمة الصغيرة في الجبل الأسود بهجمات عرقية ودينية  في الاول من سبتمبر، في أعقاب انتخابات 30 أغسطس. حطم المخربون نوافذ المكتب المحلي للجالية الإسلامية في بلييفليا، بينما ظهرت كتابات على الجدران أشادت بمذبحة سريبرينيتشا عام 1995 على جدران المدينة والبلدات المحيطة بها.

قال ميفود دوديتش ، رئيس الجالية الإسلامية في صربيا: “هذا مخيف حقًا”، وأود أن أضيف: كل الناس العاديين يرتجفون عندما يتم ذكر الإبادة الجماعية في سريبرينيتشا في هذا النوع من السياق. أحب أن أصدق أن الأشياء من التسعينيات لن تحدث مرة أخرى في البلقان“.

وفي السياق قالت سميها كاكار من لجنة سنجق لحقوق الإنسانإن إرث هذا العنف وحقيقة إن العدالة لم يتم توفيرها لا تزال مصدرًا رئيسيًا للصراع بين الجالية المسلمة وجيرانها من غير المسلمين في صربيا، مضيفة أنه لم يتم عمل أي شيء حيال الجرائم المرتكبة ضد البوشناق في سنجق. وقالت إن هذا يقلل الثقة في الدولة.

فيما قال سايد بيبيروفيتش المقيم في نوفي بازار والناشط إن الفشل في معاقبة مجرمي الحرب الذين ارتكبوا أعمال عنف ضد البوشناق الصرب في التسعينيات، ونقص التعليم بشكل عام في البلاد حول ما تم القيام به خلال الحرب، زاد من التوترات.

ولفت إلى أنه لم تعترف دولة صربيا بما فعلته في التسعينيات. مجرمو الحرب لا يحاكمون وحتى المواطنون العاديون ليسوا على علم بما حدث. مشيرا إلى ان الحوادث التي بين الأعراق تكون في كثير من الأحيان في ملاعب كرة القدم أكثر من الشوارع، موضحًا أن هذه الحوادث موجهة أو على الأقل “مباركة” من قبل الحكومة في بلجراد.

كان المسلمون هم الأهداف الرئيسية خلال الحروب التي دمرت يوغوسلافيا السابقة خلال التسعينيات، وبينما اشتهر مصير مسلمي البوسنة –المعروفين بالبوشناق– بمقتل 7000 رجل وصبي على يد الميليشيات الصربية في سريبرينيتشا والحصار. في سراييفو ، كانت الجالية الإسلامية في صربيا والجبل الأسود أيضًا ضحايا للعنف العرقي.

في نوفي بازار، سنجق، لا يزال السكان يتذكرون أن الدبابات الصربية المتمركزة في التلال المحيطة بالمدينة أثناء الحرب لم تكن موجهة نحو البوسنة، بل باتجاههم. قُتل عدد غير معروف من المسلمين الصرب خلال الحرب، وعانى آلاف آخرون من التمييز. ظل العديد من الجناة بدون عقاب بعد 25 عامًا.