دعت ما يسمى بـ"جماعات الهيكل" أنصارها من الصهاينة المتشددين لتوسيع اقتحامات الأقصى تزامنًا مع الأعياد اليهودية، "العرش " و"فرحة التوراة"، مستنفرة بدعوتها كافة صفحات التواصل الاجتماعي ومن خلال الاتصال المباشرة والرسائل النصية.

ورصد نشطاء فلسطينيون بيانا وزعته واحدة من هذه الجماعات في القدس وساحة البراق تدعو فيه للمزيد من الضغط على المصلين والمرابطين والأوقاف الإسلامية بهدف قلب وتغير الواقع في المسجد الاقصى.

ودعت الجماعات الصهيونية شرطة الاحتلال إلى تشديد قبضتها والتصدي للمرابطين، ومعاقبتهم وإبعادهم عن القدس، زاعمين أن من حقوقهم الصلاة في كل ما هو تحت سيادة الاحتلال.
وتضمن البيان مطالبة بـ"ضرورة استغلال الدعم الأمريكي للمواقف الصهيونية والدفع باتجاه العديد من المشاريع التهويدية، وكررت سرد عدد من المشاريع الاستيطانية بالمنطقة الجنوبية من البلدة القديمة وحائط البراق والقصور الاموية الملاصقة لجدار المسجد الأقصى".

رحيل "أنواح ناجيا"
يعتبر "أنواح ناجيا" الذي لقي ربه أمس الاثنين 28 سبتمبر2020، عقب إصابته بفيروس كورونا المستجد، رائدا من رواد المجتمع المحلي والعمل المدني والمنظمات الإنسانية في جنوب إفريقيا، وحمل فلسطين في قلبه وعمل لأجلها بعقله وجهده عمرًا مديدًا، فكان أبرز مؤسسي متحف فلسطين في كيب تاون بجنوب إفريقيا، ومن أكبر داعمي ومناصري القضية الفلسطينية في القارة السمراء، ليطوي برحيله حياة سخر معظمها لأجل مساندة الحق الفلسطيني ومجابهة الفصل العنصري.

ومن جانبه، قدم (مجلس العلاقات الدولية – فلسطين) تعازيه لأسرة أنواح ناجيا ومحبيه، وكذلك لحكومة جنوب إفريقيا وشعبها بوفاته. وقال رئيس المجلس الدكتور باسم نعيم "لقد بلغنا بكل أسى وحزن وفاة المناضل الحقوقي أنواح ناجيا في كيب تاون في جنوب إفريقيا"، داعيًا محبيه وأنصاره للسير على دربه في نصرة الشعب الفلسطيني ودعمه.

وأضاف أنه بوفاة "ناجيا"، "خسر الشعب الفلسطيني مناضلًا عنيدًا ملتزمًا في سبيل الحق الفلسطيني". وكشف "نعيم" أنه زار "ناجيا" في عام 2012، وكان حجم اهتمامه بالقضية بالغا وكانت له مساهمات بارزة في محاولة كسر حصار قطاع غزة.

و"ناجيا" كان من الجالية المسلمة النشطة في مجال نصرة القضية الفلسطينية، وأسهم بشكل كبير بإطلاق عديد من القوافل لمساندة أهل غزة في مواجهة حصارهم.

"وشعب جنوب افريقيا متعاطف بطبعه مع شعبنا وقضيتنا، وقد كان ناجيا من الشخصيات المرموقة في كيب تاون، المدينة التي تعتبر مركز الأنشطة المساندة لفلسطين والمناهضة للفصل العنصري"، بحسب نعيم.
وأضاف أن أنواح ناجيا كان يعمل ليل نهار لمساندة القضية الفلسطينية على حسابه الشخصي، وقد تبرع بملايين الدولارات في سبيل ذلك.

وعن متحف فلسطين بكيب تاون قال "ناجيا" وقت افتتاحه في 2016، إنّه "لن يكون آخر مشاريعه لدعم القضية الفلسطينية، بل يخطط لإقامة مشاريع أخرى استراتيجية"، مشددا على أن هذا العمل واجب على كل إنسان حر يؤمن بالعدالة.

ومن أبرز العراقيل التي واجهها متحف فلسطين أنه يقع على بعد أقل من كيلومترين من "متحف الهولوكست اليهودي" بكيب تاون، ولذلك حاول مؤيدو "اللوبي الصهيوني" في جنوب إفريقيا عرقلة المشروع عبر القضاء، لكن محاولاتهم جميعهًا باءت بالفشل.

وتبرع ناجيا بالجزء الأكبر من تمويل المشروع، هو عبارة عن مركز متكامل مكون من 9 طوابق، يتكون من قاعة لمعرض فلسطيني يضم لوحات وصور توثق القضية الفلسطينية.