أُعلن اليوم الخميس، استقالة ٤ أعضاء في مجلس بلدية إسكودار بإسطنبول من حزب الشعب الجمهوري الذي كانوا ينتمون إليه واتهموا رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، بالفشل في حل مشكلة واحدة من مشاكل المدينة، ما أدى إلى عودة إسطنبول ٥ سنوات إلى الوراء وأن العمل يتم للآن وفق الآلية التي وضعها العدالة والتنمية.

وتأتي الاتهامات بالفشل، بالتزامن مع حملة لعلمنة المؤسسات يقودها أكرم أوغلو حيث كان آخرها إزالة شعار "لوجو" المسجد من تلفاز البلدية واستخدم خطوطًا دخانية تشبه ألوان المتحولين جنسيًا.
ومنذ عدة أيام غير أوغلو شعار تطبيق المواصلات "cep trafik" مزيلًا رمز المسجد منه كذلك. مما تسبب بموجة من ردود الأفعال الغاضبة على وسائل التواصل الاجتماعي.

يحاول أكرم إمام أوغلو، منذ أن أصبح رئيسًا لبلدية اسطنبول، مسح وإزالة شعار بلدية إسطنبول الحضارية، والذي يرمز إلى أسوار إسطنبول الشهيرة التي تربط بين آسيا وأوروبا، ومآذن المساجد، والتلال السبعة التي أنشأت عليها المدينة.

وعلى ذات الصعيد، فقد أزال إمام أوغلو نقش مسجد من شعار تلفزيون بلدية إسطنبول واستبدله بشكل دخان متعدد الألوان.
ولقي الرمز الجديد استنكار وسخط الكثير من الناس، حيث شبهه مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بألوان المتحولين جنسيًا.
حتى إن العديد من المستخدمين قالوا إنّ الشعار الجديد قد سُرق، حيث إنه يشبه إلى حدّ كبير شعار شركة Tedx وWorld Happiness Summit ومقرّها الولايات المتحدة.

وأطلق المغردون عبر تويتر وسم "أريد مسجدي" وذلك غضبًا منهم بعد حذف نقش المسجد من الشعار الجديد.
وفي سياق متصل، تم مؤخرًا إزالة شعار المسجد من تطبيق الهاتف المحمول cep trafik، حيث تعرض التطبيق، والذي يمكن تنزيله من Apple Store و Google Play، والذي يضم ملايين المستخدمين، إلى موجة كبيرة من الانتقادات بسبب إزالة رمز المسجد من الشعار الجديد.

الشعار قديم
وأشارت تقارير تركية إلى أن الشعار الذي أزاله إمام أوغلو  كان ضمن سباق لشعار بلدية إسطنبول في 24 فبراير 1969.
حيث كان هناك شعار واحد حظي بإعجاب كبير لدرجة أن المركز الأول والثاني والثالث في المسابقة كانت من نصيبه، وصاحبه هو الفنان التشكيلي متين أردميت.

وأثناء تصميم الشعار، استخدم الفنان التشكيلي البوسفور والمآذن والأسوار والتلال السبعة، ليوقع على عمل ناجح للغاية.

يذكر أنّ المثلّثات السبعة البيضاء في منتصف الشعار ترمز إلى التلال السبعة التي بنيت عليها المدينة. والتلال السبع هي: تل قصر توبكابي وآيا صوفيا ومسجد السلطان أحمد، وتل جمبرليتاش ومسجد نور عثمانية، وتل مسجد بايزيد وجامعة اسطنبول ومسجد السليمانية، وتل مسجد الفاتح، وتل مسجد يافوز سليم، وتل مسجد السلطان ميهريماه (حي إديرنة كابي)، وتل منطقة قوجا مصطفى باشا.