بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ 71 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، تجمعت عدد من المنظمات الماليزية مساء أمس الخميس في وقفة تضامن أمام السفارة الصينية في كوالالمبور للتضامن مع أقلية الإيجور المسلمة ضمن ائتلاف "ماليزيا من أجل الإيجور".

وأصدر المشاركون -26 منظمة ماليزية- في الوقفة بيانا مشتركا يرفض انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها حكومة الصين في تركستان الشرقية، ولكن السفير الصيني رفض الخروج أمام ممثلي المنظمات وتسلم البيان.
واستعرض المشاركون قصصا للاضطهاد الصيني لتركستان الشرقية ولجوء بعضهم إلى المنافي في الولايات المتحدة وتركيا.

أزمة نتفلكس
وقبل ايام صعدت أزمة مع منصة (تطبيق) نتفلكس عبر الهواتف الذكية، بعدما عرض لمتابعيه فيلم "كيتوز" (Cuties) بسبب محتواه الصادم للكثيرين، حيث ظهرت خلاله البطلات الصغيرات في مشاهد ذات طابع جنسي انتهكت طفولتهم وبراءتهم، الأمر الذي دعا آلاف المتابعين إلى الدعوة لمقاطعة نتفليكس، وهو ما ترتب عليه أن تسحب نتفليكس الفيلم من بعض الدول، وعلى رأسها الدول العربية.

والجديد أن أعضاء مجلس الشيوخ المحسوبين على الجمهوريين وجهوا انتقادات لـ"نتفلكس"، بسبب الإعلان عن اقتباسهم ثلاثية الخيال العلمي "مشكلة الأجسام الثلاثة" (The Three Body Problem) والتي ألفها الكاتب الصيني ليو شيشين، وعزمهم على تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني.
وكان مثار الانتقاد هو موقف المؤلف من تعامل الحكومة الصينية مع مسلمي الإيجور، وذلك وفقا لمقابلة كانت قد أجريت معه في عام 2019 من قبل مجلة The New Yorker، أيد خلالها أعمال الحكومة، معللا ذلك بكونها تساعد الاقتصاد وتحاول انتشال الجميع من الفقر.

وأضاف أعضاء الشيوخ أن "ليو" سيعمل منتجا استشاريا في المسلسل، مؤكدين أن هذا التعاون بمثابة تطبيع مع تلك الأفكار الإجرامية التي يتبناها.