قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، إن بلاده مستعدة للسلام مع الهند في حال أعطت نيودلهي للكشميريين حق تقرير المصير، ورفعت "الحصار العسكري" عن المنطقة تماشيا مع قرارات مجلس الأمن الدولي.

وأشار "خان" في لقاء عبر إحدى القنوات المحلية اليوم الأربعاء، إلى أن السلام هو أكثر ما يحتاج إليه الشعوب في شبه القارة الهندية من أجل مستقبل مزدهر. موضحا أن فرض 900 ألف من القوات الأمنية الهندية حصارا عسكريا على 8 ملايين كشميري، حوّل المنطقة إلى سجن مفتوح".

غرباء عن كشمير
وكان الرد الهندي مباشرا، حيث أعلنت وزارة الداخلية في "نيودلهي" أنه بإمكان أي شخص من الهنود ممن ليسوا من سكان "جامو وكشمير" شراء أراضٍ غير زراعية في المنطقة المتنازع عليها!
وقال مراقبون إن أي مسلم يعلم نية الحكومة الهندوسية بتغيير ديموجرافيا المنطقة ذات الكثافة الإسلامية القوية لصالح الهند المحتلة للإقليم.
وذلك بعدما أجرت الهند، الثلاثاء، تغييرات قانونية مثيرة للجدل تسمح للمواطنين الهنود الذين ليسوا من سكان جامو وكشمير بشراء أراض غير زراعية في المنطقة المتنازع عليها.

وقالت وزارة الداخلية الهندية، إن أي شخص من الفئة المذكورة بمقدوره الآن شراء أراضٍ غير زراعية في "جامو وكشمير"، في حين لا يمكن نقل الأراضي الزراعية أو بيعها إلا للمزارعين، أو غيرهم إذا سمحت الحكومة بذلك.
وحتى 5 أغسطس من العام الماضي، حينما جردت الهند كشمير من وضع الحكم الذاتي الخاص بها وقسمتها إلى منطقتين تخضعان للحكم المركزي، لم يكن بإمكان الهنود الغرباء عن المنطقة شراء العقارات أو التقدم للوظائف الحكومية.

وبموجب القوانين الجديدة، أمرت الحكومة أيضًا بتأسيس شركة تنمية صناعية، وقالت إنه إذا لم تكن الشركة قادرة على الحصول على أرض من المالكين الخاصين، يمكن للحكومة أن تلجأ إلى أحكام قانون آخر للحصول على الأرض نيابة عنها لأغراض "عامة" غير محددة.

ويطلق اسم "جامو وكشمير" على الجزء الخاضع لسيطرة نيودلهي من كشمير، ويضم جماعات تكافح منذ 1989، ضد الاحتلال الهندي لمناطقها.
ويطالب سكان الإقليم بالاستقلال عن الهند والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسام إسلام أباد ونيودلهي الإقليم ذا الأغلبية المسلمة.
وفي 5 أغسطس 2019، ألغت الحكومة الهندية المادة 370 من الدستور، التي تكفل الحكم الذاتي في "جامو وكشمير" ذي الأغلبية المسلمة الوحيدة في البلاد، ومن ثم تقسيمه إلى منطقتين تديرهما الحكومة الفيدرالية.