أكدت مصادر سودانية أن الاتفاق بين السودان والكيان الصهيوني لبدء تطبيع العلاقات يواجه خطر الانهيار، بعد أكثر من شهر من إعلانه من قبل الرئيس الأمريكي الخاسر في الانتخابات الأخيرة دونالد ترامب.
وقال رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية مايك بومبيو الإثنين الماضي، إن السودان لن تمضي في تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" ما لم يوافق الكونجرس، في نهاية الشهر الجاري، على القانون الذي يمنح السودان حصانة من الدعاوى القضائية التي تقدمها عائلات ضحايا تفجيرات 11 سبتمبر 2001.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، عن مصدر مطلع على المحادثة الهاتفية، أن "بومبيو طمأن البرهان بأن خطة الحصانة ستتم الموافقة عليها في الأسابيع المقبلة".
وقال مسؤول في مجلس الشيوخ الأمريكي (لم تذكر الصحيفة اسمه): إذا تم التوصل إلى تسوية سريعا؛ فيمكن إدراجها في مشروع قانون كبير للإنفاق العسكري من المتوقع أن يوافق عليه الكونجرس خلال الأسبوعين المقبلين.
وأعلنت الخرطوم في أكتوبر الماضي تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" في اتفاق وصفته بـ"التاريخي".

صفوان ثابت
اعتقلت قوات أمن الانقلاب في مصر صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة في مصر، الأربعاء، من منزله في وقائع وصفتها مصادر بأنها"مخالفات مالية".
وقالت "جهينة" في بيان إنه تم احتجاز رئيس مجلس إدارتها على ذمة تحقيقات وإنها ليست "لديها معلومات عن مضمون التحقيقات أو معلومات أخرى في هذا الشأن، وأن سيف الدين ثابت هو نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وله كافة الصلاحيات والاختصاصات اللازمة لتسيير أعمال الشركة".
وكانت لجنة قضائية شكلتها حكومة الانقلاب أصدرت قرارا في أغسطس 2015، بالتحفظ على أموال وممتلكات رئيس جهينة بسبب صلات مزعومة له بجماعة الإخوان المسلمين.
وأوقفت بورصة مصر التعامل على سهم جهينة بالسوق لحين ورود بيان بشأن تشكيل مجلس الإدارة.
وأكدت جهينة أن التحفظ على رئيس مجلس إدارتها "ليس له تأثير على الشركة أو التشغيل اليومي، وأنها مستمرة في مزاولة كافة أنشطتها وتقديم منتجاتها والمحافظة على العاملين بها وعلى تعاملاتها مع كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية مع المحافظة على حقوق المساهمين فيها".

مخيم عراقي

وأغلقت الحكومة العراقية، الأربعاء، آخر مخيم للنازحين في محافظة صلاح الدين، شمالي البلاد، بعد إعادة سكانه إلى مناطقهم الأصلية "طوعا".
وخلال الشهرين الماضيين، أغلقت السلطات 17 مخيماً للنزوح 8 منها في صلاح الدين، والبقية موزعة على محافظات بغداد وكركوك وكربلاء.
ولا يزال كثير من النازحين غير قادرين على العودة إلى مناطقهم الأصلية نتيجة تدمير منازلهم خلال الحرب، فضلا عن عدم توافر البنى التحتية الأساسية للخدمات، وعدم استقرار الوضع الأمني.
ويقطن هؤلاء في مخيمات لا توجد بيانات رسمية عن عددها، موزعة على محافظات نينوى وديالى والأنبار وإقليم كردستان.
وكان آخر إحصاء متوافر لوزارة الهجرة قبل بدء خطة إغلاق المخيمات‎، منذ شهرين، أشار إلى 59 ألف نازح يقطنون في المخيمات.‎
وفي وقت سابق حذرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، من خطة السلطات العراقية لإغلاق جميع مخيمات النزوح في البلاد.
ومنذ صيف 2014، فر ملايين العراقيين من محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين (شمال)، والأنبار (غرب)، وديالى (شرق)، وبابل (جنوب)، إثر سيطرة تنظيم "داعش" على مساحات واسعة من البلاد.
وتقول الأمم المتحدة: إن ما لا يقل عن 5.5 مليون عراقي اضطروا إلى النزوح جراء المعارك مع تنظيم "داعش"، لجأ بعضهم إلى دول الجوار مثل تركيا أو دول الاتحاد الأوروبي.

حماس وفتح
قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حازم قاسم إن "المواقف التي طرحتها كل القوى الوطنية الفلسطينية في اللقاء الوطني بضرورة إجراء انتخابات شاملة، يجب أن تُقابل بموقف واضح من قيادة حركة فتح بالموافقة على الانتخابات الشاملة".
وطالب حركة فتح وقف تهربها من الانتخابات الشاملة كونه استحقاقا وطنيا، مضيفا أنه "من حق شعبنا أن يختار من يمثله عبر صناديق الاقتراع".
وطالبت فصائل فلسطينية خلال اجتماعها في قطاع غزة، الثلاثاء، السلطة الوطنية بالتراجع عن قرار استئناف العلاقات مع الاحتلال وإنجاز المصالحة الوطنية.
يشار إلى أن في 17 نوفمبر الماضي، أعلنت السلطة الفلسطينية عودة العلاقات الأمنية والمدنية مع سلطات الاحتلال كما كانت، بعد عدة شهور على قطعها في خطوة مفاجئة للفلسطينيين وللفصائل التي انخرطت في ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي.