عاودت قوات الأمن اقتحام جزيرة الوراق النيلية في محافظة الجيزة، الإثنين، استكمالاً لمحاولات نظام الانقلاب تهجير الأهالي من أراضيهم، في حين تجمهر مئات منهم رفضاً لإخلاء مساكنهم البسيطة، وسط هتافات من قبيل "مش هانسيبها للحرامية" (لن نتركها للصوص)"، تأكيداً على تمسّكهم بالجزيرة وببقائهم فيها.

وأفادت صفحة "ادعم جزيرة الوراق" على موقع فيسبوك أنّ قوات الأمن ألقت القبض على سبعة من الأهالي، ردّاً على تنظيمهم مسيرة حاشدة قبل يومَين، للاحتجاج على محاولات الحكومة المستمرة لتهجيرهم، على خلفية إعلانها عن استحواذها على 71 في المائة من إجمالي مساحة الجزيرة، إيذاناً باستغلال موقعها المميّز في تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية عديدة جاذبة للمستثمرين.

من جهته، أفاد مركز الأرض لحقوق الإنسان (منظمة غير حكومية) بأنّ "قوات الأمن اقتحمت جزيرة الوراق مجدداً، وألقت القبض عشوائياً على بعض الأهالي بسبب دفاعهم عن بيوتهم وأراضيهم"، مستطرداً أنّ "الوضع يُنذر بالخطر، لأنّ حياة أكثر من مائة ألف مواطن مُهدّدة".

أضاف المركز في منشور له على موقع فيسبوك أنّ "قوات الأمن الغاشمة تصرّ على تحدّي إرادة الأهالي الرافضين للخروج من منازلهم. وهم مصريون يستحقون العيش في منازلهم، والدفاع عن أراضيهم وبيوتهم". وشدّد: "ادعم أهالينا المقاومين في جزيرة الوراق".

وبعد نحو 7 ساعات من تصدي الأهالي في جزيرة الوراق لقوات الأمن، اضطرت الأخيرة إلى الانسحاب من الجزيرة بحلول السابعة مساءً بالتوقيت المحلي، وإخلاء سبيل المحتجزين السبعة الذين ألقي القبض عليهم في وقت سابق من اليوم، بدعوى اتهامهم بـ"منع إحدى مؤسسات الدولة أو إحدى السلطات العامة من ممارسة أعمالها".

ويطالب أهالي الجزيرة بالإفراج عن المحبوسين وإسقاط الأحكام القضائية الملفّقة ضدّ 35 من أبنائها، فضلاً عن رفع الحصار واللجان الأمنية الدائمة عن المعديات التي تربط الجزيرة بمحافظتيَ القاهرة والقليوبية، وتجهيز مستشفى بشكل عاجل للحالات الحرجة وللأطفال والإسعافات الأولية، بديلاً عن المستشفى الذي هُدم أخيراً.

وكانت قوات الأمن قد نفّذت حملة استهدفت هدم المستشفى الوحيد الذي يخدم الأهالي البسطاء في الجزيرة في نهاية يوليوالماضي، بالإضافة إلى مركز الشباب الوحيد، في إطار محاولات تهجير أهلها واستغلال أراضيها في إقامة مجتمع عمراني جديد باسم "مدينة الوراق الجديدة".

ويتضمّن مخطط الحكومة تقسيم الجزيرة إلى 22 منطقة، بعد طرد الأهالي منها، من بينها ستّ مناطق استثمارية ومنطقتان استثماريتان متميّزتان (أبراج)، ومنطقة مولات تجارية، ومنطقة إسكان متميّز، وحديقة مركزية، ومناطق خضراء مفتوحة، و2 مارينا يخوت، وكورنيش سياحي، ومنطقة إسكان استثماري، وطريق ومسارات مشاة، مثل جزيرة الزمالك في قلب العاصمة القاهرة.