منعت إدارة سجن وادي النطرون، الأحد، محامي الناشط علاء عبد الفتاح من زيارته للمرة الثانية على التوالي.

ومنذ أسبوع، يخوض علاء عبد الفتاح إضرابا عن الطعام والشراب، وسط مخاوف على صحته.

وسمح للمحامي خالد علي بدخول السجن الأحد، لكن بعد ساعة من الانتظار، أبلغه ضابط بأن "السجن أغلق اليوم"، وفق ما أورد على حسابه في فيسبوك.

وأوضح المحامي قبل ذلك: "استلمنا التصريح من النيابة العامة في الرحاب في تمام الساعة الثالثة عصرا، وننتقل الآن لسجن وادي النطرون"، الذي يقع على مسافة نحو 100 كلم شمال غرب القاهرة، قبل أن يضيف: "وصلنا حالا في تمام الرابعة وخمس وأربعين دقيقة... وسلمنا التصريح، وفي انتظار الرد علينا".

وطلبت أسرته التي تقول إنه يواجه خطر الموت إثباتا على أنه لا يزال حيا، قائلة إنها لا تصدق السلطات التي أكدت أن صحته "جيدة"، وشككت حتى في إضرابه عن الطعام.

ورفضت إدارة السجن الخميس قبول تصريح زيارة المحامي لأنه مؤرخ الأربعاء، فيما أكد الأخير أن التصاريح صالحة عادة لأسبوع كامل.

في السياق ذاته، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، السبت؛ إن الولايات المتحدة تبذل "كل ما في وسعها" لتأمين إطلاق سراح الناشط المصري-البريطاني علاء عبد الفتاح من السجن.

وكشف سوليفان أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أثار قضيته مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، في أثناء وجوده بشرم الشيخ، الجمعة، لحضور مؤتمر المناخ كوب27.