تواصلت الاحتجاجات في مختلف المدن والجامعات الإيرانية في خضم الأحداث التي تعرفها البلاد منذ وفاة الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر الماضي، فيما رفع المشجعون الإيرانيون لافتات مساندة للمظاهرات في بلدهم على مدرجات استاد خليفة الدولي الذي استضاف مباراة منتخبهم ضد انجلترا لحساب الجولة الأولى من دور مجموعات كأس العالم قطر 2022.

بالتزامن مع الإضراب في مختلف الجامعات الإيرانية ورفض الطلاب حضور الفصول، تجمع طلاب عدد من الجامعات بينهم طلاب جامعة كردستان للعلوم الطبية، وهتفوا: "عدة مئات قتلوا، ومنتخبنا الوطني في قطر".

وواصل طلبة جامعة كردستان للعلوم الطبية المعتصمون تجمعهم، اليوم الاثنين، ورددوا هتافات مثل "كردستان، كردستان، مقبرة للفاشيين"، وغنوا النشيد الكردي "أيها الشهداء".

واستمر تجمع طلاب جامعة كردستان، أمس الأحد، حتى ساعة متأخرة من الليل ورددوا هتافات مؤيدة لرئيس هذه الجامعة، رحمت صادقي، الذي قدم استقالته احتجاجا على هجوم القوات الأمنية على الجامعة.

وندد أساتذة هذه الجامعة بالهجوم الذي شنته القوات الأمنية أمس الأحد، وأسفر عن إصابة عدد من الطلاب وأحد رجال الحرس.

كما ردد طلاب جامعة الزهراء الاثنين هتاف "الجريمة تتكرر.. ومهاباد أصبحت مستنقعاً آخر"، وقاموا بصنع قوارب رمزية تخليدا لذكرى كيان بيرفلك.

ونقلت تلفزيون "إيران انترناشيونال" المعارض بيانا عن الطلبة قالوا فيه: "لن نقصر في مواكبة مطالب الشعب وسنقف يدا بيد، متضامنين ومتآخين، حتى الإفراج غير المشروط عن زملائنا الطلاب الجامعيين وإلغاء أي سلوك غير قانوني ضدهم".

وفي مازندران، شمالي إيران، أعلن طلاب الجامعة أنهم سيغلقون الفصول الدراسية ويرفضون الخضوع لامتحان نصف الفصل احتجاجًا على "القتل الإرهابي" للمواطنيعلى أيدي قوات الأمن واستمرار اعتقال الطلاب.

وفي الأيام الماضية، تم منع مئات الطلاب من دخول الجامعات. وفي الوقت نفسه، حضر الطلاب الذين لم يسمح لهم بدخول كلية الهندسة الكهربائية بجامعة خاجه نصير خلف باب الكلية ورافقوا تجمع الطلاب.

كما جلس طلاب علم النفس بجامعة بهشتي لدعم فاطمة أنصاري، وتوحيد شافي، وياشار بناهي، وبارسا شجاع الدين، وغيرهم من الطلاب المحتجزين.

وفي غضون ذلك، أعلن طلاب جامعة آزاد طهران شمال، أنهم لن يشاركوا في الفصول الدراسية ودفع الرسوم الدراسية حتى إطلاق سراح جميع الطلاب الموقوفين والمختطفين ورفع أوامر الإيقاف والطرد وحظر الدخول.

وفي إشارة إلى قمع المواطنين من قبل النظام الإيراني، أعلن طلاب جامعة جندي سابور بالأهواز، في بيان لهم، أنه "اعتبارًا من 22 نوفمبر لن يدخلوا أي فصول دراسية أو أقسام مستشفى".

احتجاجات في المونديال

إلى ذلك، أعرب عدد من المشجعين الإيرانيين، الموجودين في قطر عن تضامنهم مع الاحتجاجات التي تشهدها بلادهم قبل مباراة منتخبهم الافتتاحية في بطولة كأس العالم لكرة القدم أمام المنتخب الإنجليزي.

وكان من الممكن مشاهدة الجماهير الإيرانية ترتدي قمصانا مكتوبا عليها "السيدات، حياة، حرية" في استاد خليفة الدولي ظهر الاثنين.

وقال أحد الجماهير الذي رفض الإفصاح عن اسمه بحسب وكالة الأنباء الألمانية إن السلطات الإيرانية قتلت السيدات والأطفال خلال قمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة وإن المظاهرات تستحق الدعم.