رصد عدد من المراقبين المحليين للانتخابات السودانية محاولات بعض المراقبين الدوليين دفع الجماهير إلى عدم المشاركة في الانتخابات، خاصة في إقليم دارفور وفي بعض مراكز الخرطوم.

 

واشتكى عدد من المراقبين المحليين من افتعال المراقبين الدوليين، وخاصة المنتمين لبلجيكا؛ للمشاكل مع لجان الانتخابات، وإحداث البلبلة في صفوف الناخبين.

 

من جانبها، حذَّرت الشبكة الوطنية لمراقبة الانتخابات من تصرفات المراقبين الدوليين، ومحاولات البعض إفساد العملية الانتخابية، مطالبين مندوبي المرشحين باللجوء للمفوضية القومية للانتخابات لوقف أي تجاوزات من المراقبين الدوليين الذين تقتصر مهمتهم على مراقبة الانتخابات، وتسجيل الملاحظات دون التدخل في العميلة الانتخابية.

 

ويشارك في مراقبة الانتخابات 840 مراقبًا دوليًّا يمثلون 18 منظمةً ودولةً، منهم 132 مراقبًا من بعثة كارتر، و166 من الاتحاد الأوروبي، و50 مراقبًا من مركز الاستثمار الأوروبي، إضافةً إلى مراقبين من أمريكا وكندا وهولندا والسويد وبريطانيا، وبعثات خاصة من الاتحاد الإفريقي والإيجاد والمؤتمر الإسلامي والجامعة العربية، وبعثات مراقبة خاصة لبلدان بعينها، وهي: مصر واليابان وروسيا والصين وتركيا والبرازيل، يُضاف إلى ذلك كله أن هناك 232 منظمةً وطنيةً محليةً تراقب الانتخابات يمثلها 2278 مراقبًا محليًّا.

طالع ملف الانتخابات السودانية