- (الكريستيان ساينس مونيتور): تواصل انتفاضة مسلمي كشمير

- (الواشنطن بوست): قائمة أهداف صهيونية لدى حزب الله

- (التليجراف): دفن رفات 775 من ضحايا "سربرينيتشا"

- (هاآرتس): مصلحة الكيان توحِّد أكبر حزبين بأمريكا

 

كتب- سامر إسماعيل:

وصفت صحف العالم، الصادرة اليوم الإثنين 12 يوليو 2010م، سفينة "الأمل" الليبية المتجهة إلى قطاع غزة؛ أنها بمثابة تحدٍّ جديدٍ للكيان الصهيوني.

 

وأبرزت الصحف استمرار انتفاضة الشعب الكشميري المسلم ضد الاحتلال الهندي، وما أسفره ضد ناشطي الانتفاضة من استشهاد 15 كشميريًّا حتى الآن، منذ بدء الانتفاضة قبل أسابيع.

 

وأشارت الصحف إلى المقابر الجماعية التي يتم اكتشافها للشهداء الذين سقطوا خلال المذبحة التي ارتكبها الصرب ضد سكان "سربرينيتشا" المسلمين قبل 15 عامًا، في الوقت الذي ما زال فيه "راتكو ملاديتش" أهم المطلوبين بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد مسلمي البوسنة طليقًا إلى الآن.

 

وأبرزت الصحف الصهيونية تأكيد أحد أبرز القادة اليهود بالحزب الجمهوري الأمريكي لاتحاد الديمقراطيين والجمهوريين الأمريكيين؛ دعم ومساندة الكيان، رغم الاختلافات الكثيرة بين الحزبين في القضايا الداخلية والخارجية.

 

تحدٍّ جديد

واعتبرت صحيفة (اللوس أنجلوس تايمز) الأمريكية أن سفينة المساعدات الإنسانية "الأمل" التابعة لمؤسسة القذافي للتنمية الدولية التي انطلقت يوم السبت من الموانئ اليونانية بمثابة تحدٍّ جديد للحصار الذي يفرضه الكيان الصهيوني على قطاع غزة بعد أسابيع من المجزرة الصهيونية ضد نشطاء أسطول الحرية في 31 مايو الماضي.

 

وتحدثت الصحيفة عن رغبة منظمي سفينة المساعدات الإنسانية في التوجه مباشرة إلى غزة، مع عدم نيتهم الدخول في مواجهة مع الاحتلال الصهيوني.

 

ونقلت الصحيفة عن عدد من منظمي الرحلة أن الهدف الرئيسي هو إيصال 2000 طن من المساعدات لغزة، سواء عن طريق ميناء غزة أو العريش المصري أو غيرهما.

 

أما صحيفة (الجارديان) البريطانية فاهتمت بتصريحات إيهود باراك وزير الحرب الصهيوني التي هدد فيها بالتصدي للسفينة الليبية إذا استمرت في التقدُّم نحو قطاع غزة المحاصر.

 

مسلمو كشمير

 الصورة غير متاحة

مسلمو كشمير انتفضوا ضد الاحتلال الهندي

واهتمت صحيفة (الكريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية بمتابعة الإضراب الشامل والانتفاضة التي يقوم بها الكشميريون المسلمون ضد الاحتلال الهندي؛ استجابة للدعوات التي أطلقها تجمع الأحزاب الكشميرية احتجاجًا على رفض الهند إجراء استفتاء لتقرير حق المصير.

 

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من رفع حظر التجول إلا أن هناك حظرًا على التجمعات، وما زالت الصحف المحلية غير قادرة على ممارسة عملها الصحفي منذ 4 أيام، وهو ما دفع نحو 60 صحيفةً محليةً إلى الاحتجاب بعد رفض الاحتلال الهندي منح مراسليهم تصاريح بالتحرك داخل كشمير.

 

حزب الله والكيان

وتناولت صحيفة (الواشنطن بوست) الأمريكية تصريحات الشيخ نبيل قاووق القائد العسكري لحزب الله بالجنوب اللبناني التي أكد فيها أن الحزب لديه قائمة بأهداف صهيونية سيتم استهدافها، إذا ما قام الكيان بأي عدوان على لبنان.

 

وقال قاووق: إن نشر الكيان صورًا مزعومةً عن الأماكن التي يُخفي فيها حزب الله أسلحته ما هي إلا محاولة من قِبل جيش الاحتلال لطمأنة الصهاينة الذين فقدوا الثقة في جيشهم، منذ هزيمة الكيان في حرب لبنان الثانية في يوليو عام 2006م.

 

ذاكرة مؤلمة

 الصورة غير متاحة

مقابر سربرينيتشا شاهدة على المذابح التي ارتكبت ضد أهلها

وتحدثت صحيفة (التليجراف) البريطانية عن جمع جثامين نحو 775 شهيدًا من بين شهداء مجزرة سربرينيتشا المسلمين، الذين ارتقوا على يد الصرب في يوليو عام 1995م.

 

وقالت الصحيفة إن نحو 8000 شهيد كانوا ضحية للجريمة الصربية؛ إلا أن العدد الذي تمَّ التعرُّف عليه من الشهداء حاليًّا لم يتجاوز 4000؛ بسبب محاولة الصرب إخفاء معالم جريمتهم بنقل رفات الشهداء الذين سقطوا في المجزرة من المقابر الجماعية التي دفنوا فيها عام 1995م إلى مقابر صغيرة؛ لعرقلة جهود البحث عن رفات الشهداء.

 

وأشارت الصحيفة إلى استمرار محاكمة الزعيم الصربي المجرم "رادوفان كرادزيتش" في محكمة لاهاي لمجرمي الحرب، بينما البحث ما زال جاريًا عن راتكو ملاديتش المجرم الهارب.

 

محاكمة خالد شيخ

وأبرزت صحيفة (الوول ستريت جورنال) الأمريكية تصريحات المدَّعي العام الأمريكي "إريك هولدر" التي أكد فيها أن الإدارة الأمريكية ما زالت مترددة بشأن الكيفية التي ستتم بها محاكمة خالد شيخ محمد المتهم الأول في تفجيرات 11 سبتمبر، التي ضربت مبنيي التجارة العالمي والبنتاجون الأمريكي.

 

وقال هولدر: إن تأخر محاكمة شيخ سببها سياسات البيت الأبيض؛ حيث يعارض الجمهوريون محاكمته في محكمة مدنيَّة، ويرغبون في محاكمته أمام محكمة عسكرية، وهو ما دفع البيت الأبيض لتأجيل المحاكمة لاعتبارات سياسية بحتة، خاصة مع قرب إجراء انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي نهاية هذا العام.

 

المقاومة الأفغانية

وأبرزت صحيفة (الواشنطن تايمز) الأمريكية الهجوم الذي وقع شمالي أفغانستان باستخدام قنبلة تمَّ التحكُّم فيها عن بعد؛ ما أسفر عن مقتل 11 شرطيًّا أفغانيًّا ومسئول حكومي، بعدما استهدفت القنبلة سيارته.

 

وقالت الصحيفة إن الهجمات زادت في الأيام القليلة الماضية لتشمل كافة المناطق الأفغانية مستهدفة قوات الاحتلال والشرطة والجيش والمسئولين الأفغان.

 

دعم الكيان

واهتمت صحيفة (هاآرتس) الصهيونية بتصريحات "إريك كانتور" عضو الكونجرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري الذي أكد خلال لقائه مع عدد من اليهود الأمريكيين أن هناك توافقًا بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي داخل الكونجرس على استمرار دعم الكيان.

 

وقال كانتور الذي يعتبر أبرز يهوديي الحزب الجمهوري الأمريكي: إن الديمقراطيين والجمهوريين اختلفوا في القضايا الداخلية والخارجية، لكنهم اتفقوا على دعم الكيان الصهيوني!!.

 

اشتباكات الجولان

وقالت صحيفة (جيروزاليم بوست) الصهيونية إن سكان قرية مجدل شمس بالجولان السوري المحتل أطلقوا سراح 3 ضباط شرطة صهاينة، بعد احتجازهم خلال مداهمة هؤلاء الصهاينة لأحد المنازل بالقرية.

 

وأشارت الصحيفة إلى نجاح المفاوضات بين الشرطة الصهيونية التي أرسلت تعزيزات كبيرة إلى القرية وزعماء القرية الذين سمحوا بإطلاق سراح الضباط الصهاينة، بعد احتجازهم داخل المنزل فترة ليست بالطويلة!.

 

قانون بشارة

 الصورة غير متاحة

 عزمي بشارة

وتحدثت صحيفة (معاريف) الصهيونية عن موافقة اللجنة الوزارية لشئون التشريع الصهيونية على قانون أعده عدد من نواب "الكنيست" الصهيوني؛ لمنع النائب العربي السابق بـ"الكنيست" عزمي بشارة من الحصول على معاش تقاعدي.

 

وقال الوزراء إن الكيان لن يسمح بعد ذلك بدفع أموال المعاش أو غيرها لأي شخص متهم في قضية ومطلوب للاستجواب وما زال هاربًا.

 

ويتهم الكيان عزمي بشارة بالتجسس لصالح حزب الله اللبناني بعد زيارته للبنان عام 2006م التي يعتبرها الكيان الصهيوني دولة معادية، دون الحصول على إذن من "الكنيست" أو السلطات الصهيونية المختصة.

 

مقاومة التطبيع

وأبرزت صحيفة (إسرائيل إنترناشونال نيوز) الصهيونية الدعوة التي أطلقتها اللجنة العليا الأردنية للدفاع عن الوطن، ومواجهة التطبيع، ودعت خلالها اتحاد النقابات الأردنية إلى مواجهة التطبيع مع الكيان ومقاطعة كافة الشركات التي تتعامل مع الكيان الصهيوني والولايات المتحدة.

 

وقالت الصحيفة الصهيونية إن أبرز الموقعين على الدعوة حمزة منصور الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي الأردني.